الاقتصاد

الكهرباء: توقف عمل بارجات الطاقة التركية لتراكم الديون



توقف عمل بارجات الطاقة التركية لتراكم الديون



 

أعلنت وزارة الكهرباء، توقف عمل بارجات الطاقة التركية بمحافظة البصرة بسبب تراكم الديون.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس  ان “
 شركة كاركي التركية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء أوقفت عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانىء البصرة، والتي تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها ٤١٠ ميكاواط يتم منحها الى محافظة البصرة، بسبب الديون التي بذمة الوزارة للشركة التركية”.

وأضاف، ان “مبلغ الديون هو ٨٥ مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة، وان وزارة الكهرباء تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلب جميع مطالبات وزارة الكهرباء، والذي أدى بالمقابل الى إيقاف الشركة التركية عمل بارجاتها”.

وبين المدرس، ان “البارجات الثلاث راسية في موانىء خور الزبير، وام قصر، وأبو فلوس، وان هذا العقد يتضمن وجود غرامات مالية على الشركة في حالة انخفاض معدل الانتاج عن ٨٥٪ من الطاقة الكلية، ويتم حساب الطاقة المنتجة عن طريق عدادات حساب الطاقة الموجودة في المحطات التحويلية العائدة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، لكون هذه البوارج مربوطة على خطوط نقل ١٣٢ ك.ف”.

وأشار الى انه “يتم تجهيز تلك البوارج بالوقود عن طريق عدادات خاصة تقوم بحساب كمية الوقود المجهز للبوارج مقارنتاً بالطاقة المنتجة وحسب نسبة استهلاك الوقود المذكورة بالعقد المبرم، وفي حالة تجاوز هذه النسبة من قبل الشركة يتم حساب سعر الوقود المجهز بالسعر العالمي، حيث يتم استقطاعه من فواتير الطاقة المدفوعة للشركة، ولا يعني الوزارة توقف اي بارجة، كون الوزارة تقوم بشراء الطاقة المنتجة وفق فقرات العقد”.

وتابع المدرس، ان “معدل انتاج هذه البوارج قبل التوقف هو ٨٨٪ من الطاقة التصميمية وهو معدل انتاج طبيعي ضمن النسب التعاقدية للطاقة المنتجة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً