الاقتصاد

ارتفاع اسعار النفط مع تراجع الذهب والدولار

مصفاة نفط تابعة لشركة توتال الفرنسية بجنوب شرق باريس في صورة بتاريخ 29 فبراير شباط 2016. تصوير: كريستيان هارتمان - رويترز.

عادت أسعار النفط للارتفاع في مستهل تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع سعي السعودية لتحقيق الاستقرار بسوق الخام، تزامناً مع انخفاض الذهب والدولار.

وبحلول الساعة 3:40 بتوقيت جرينتش، ارتفعت عقود خام برنت الآجلة في التعاملات الآسيوية 0.48% إلى 50.12 دولار للبرميل، وصعدت عقود النفط الخام الأمريكي 0.53% إلى 49.39 دولار للبرميل.

وقال أحمد كرم، المحلل النفطي “تصريحات وزير الطاقة السعودي عن عودة توزان السوق واختفاء تخمة المعروض دفعت المضاربين لأخذ مراكز جديدة؛ وهو الأمر الذي أدى الى الصعود اليوم”.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، في تصريحات نشرت على موقع شركة أرامكو الإلكتروني، يوم الأربعاء، إن المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قد تستعيد دورها في تحقيق التوازن بين العرض والطلب بعد تعافي السوق العالمي للخام.

وبين كرم أن هبوط المخزونات الأمريكية بأقل من المتوقع مع القلق المسيطر على المتعاملين قبيل استفتاء على عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي ما زالت عوامل سلبية يحملها السوق.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت بمقدار 917 ألف برميل بأقل من التوقعات التي كانت تؤيد تراجعها 1.7 مليون برميل.

وقال كرم: إن نفط برنت يحتاج فنياً للاستقرار فوق مستوى 50 دولاراً لعدة جلسات؛ لاستكمال الصعود واستهداف مستوى 53 دولاراً بالفترة القادمة.

وفي تلك الساعة في جلسة اليوم، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.28% إلى 93.53.

وقال فهد العتيبي، المحلل بأسواق العملات: “دعمت شهادة يلين، أمس بالكونجرس، والتي لم تحدد فيها مواعيد رفع الفائدة هذا العام المسار الهابط لمؤشر الدولار اليوم”.

وتوقعت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأمريكي، في شهادتها الثانية أمام لجنة الخدمات المالية لمجلس النواب الأمريكي “الكونجرس”، الاستمرار في انتهاج الحذر وضبط السياسة النقدية الأمريكية.

وكان قد قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء الماضي، تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات 0.5%.

وأضاف العتيبي: أن مؤشر الدولار ما زال سلبياً ويتجه لكسر مستوى 90، مشيراً إلى أن أفضل سياسية للمحافظ حالياً تخفيف المراكز وذلك لحين العودة الاستقرار فوق 93 لعدة جلسات.

وعلى الرغم من تراجع الدولار، فقد شهدت عقود الذهب الآجلة في تلك الأثناء تراجعاً بنسبة 0.17% إلى 1267.85 دولار للأوقية.

وقال روماني زكريا، المحلل بأسواق المعادن إن التوقعات المتضاربة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دفعت المتعاملين للتخارج المؤقت من المعدن الأصفر حتى تتضح الرؤية بالنسبة للأسواق وباقي المعادن.

وأوضح زكريا أن الذهب ما زال معرضاً لمزيدٍ من التذبذب والوصول لمستويات 1256 – 1243 دولاراً، وذلك لحين ظهور نتائج الاستفتاء البريطاني غداً الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً