احذر.. رقم هاتفك يُتيح اختراق حسابك على فيسبوك

رقم هاتفك يُتيح اختراق حسابك على فيسبوك
رُبما تظن أن استخدامك أقوى كلمات المرور وأكثرها صعوبة وتعقيدًا، واتخاذ أقصى إجراءات الحماية والأمان، من شأنه أن يحول الهاكرز دون اختراق حسابك على فيسبوك، غير أن تلك الإجراءات لا تجعل حسابك بمأمن عن حيل مُجرمي الإنترنت في حقيقة الأمر.
أثبت الباحثون أنه من الممكن السيطرة على حساب أي شخص على فيسبوك والتحكّم فيه فقط من خلال رقم هاتفه وبعض مهارات القرصنة، من أجل استغلال شبكة نظام الإشارات رقم 7 (SS7)، مجموعة البروتوكولات والإشارات الهاتفية المُستخدمة لربط شركات الاتصالات حول العالم، التي ثبُت تعرّضها للاختراق مرارًا وتكرارًا على مدى نصف العقد الماضي.
المُشكلة في شبكة (SS7) تكمُن في أنها تثق في الرسائل المُرسلة عبرها دون النظر إلى مصدرها، لذا يستغل الهاكرز هذا الأمر ليقوموا ويقومون يتحويل المكالمات والرسائل إلى أجهزتهم، مُستخدمين رقم هاتف الضحيّة وبعض التفاصيل الخاصة بجهازه.
وحول الكيفية التي يتم بها اختراق حسابات فيسبوك، أوضحت مجلة “فوربس” الأمريكية أن الهاكرز يقوم بالضغط على خيار “Forgot account” على صفحة الموقع الرئيسي لفيسبوك Facebook.com، وحينما يُطلب منه عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب المُستهدف، يقوم بإدخال رقم هاتف الضحية.
بعد ذلك يقوم الهاكرز بتحويل رسالة نصية تحتوي على رمز مرور يُستخدم لمرة واحدة فقط، إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بهم، ليُصبح في إمكانهم حينها الدخول إلى حساب الضحيّة، كما هو موضّح في الفيديو أدناه.

 

https://www.youtube.com/watch?v=wc72mmsR6bM

الأمر الذي يعني أن آليات التحقق من الحسابات التي تقدّمها أي خدمة، مُستخدمة رسائل نصيّة قصيرة SMS، لا تضمن حماية المُستخدمين بل تفتح الباب على مِصراعيه أمام مُجرمي الإنترنت والهاكرز لاستهداف الضحايا واختراق حساباتهم على نحو سريع.
لذا يوصي الخبراء التِقنيّون بتجنّب إدخال رقم هاتفك على حسابك على فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

Related Posts

LEAVE A COMMENT