الاقتصاد

وزير التخطيط يبحث مع مبعوث ميركل مواجهة التحديات المالية والاقتصادية

وزير التخطيط يبحث مع مبعوث ميركل مواجهة التحديات المالية والاقتصادية

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي مع يورغ اسموسن المستشار الاقتصادي للمستشارةِ الالمانية انجيلا ميركل، فرص دعمَ العراقِ في مواجهةِ التحدياتِ الماليةِ والاقتصاديةِ التي يواجهها جراءَ انخفاضِ اسعارِ النِفط.

وذكر بيان للوزارة، ان الجانبين بحثا ايضا “تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين”.

واستعرض الجميلي خلال اللقاء، بحسب البيان “الأوضاعَ الاقتصاديةَ والمالية في العراق والتحدياتِ التي يواجهها في ظل الازمة الاقتصادية الناتجة من تراجع اسعار النفط والمعركة ضد الارهاب، وماهي المجالاتِ التي يمكن تقديمُ الدعمِ والإسنادِ للحكومة العراقية في مجال الدعمِ الفني وبناءِ القدراتِ وتأهيل قطاعات التنمية المختلفة مستعرضا حزم الاصلاحات والمعالجات التي اتخذتها الحكومة العراقية في اطار سعيها لمواجهة الازمة المالية”.

وبين الجميلي ان “الحكومة تتجه نحو تفعيل قطاعات التنمية الاخرى البديلة للنفط ومنها قطاعي الزراعة والصناعة لما يمتلكه العراق من امكانات في هذه المجالات “داعيا الحكومة الالمانية الى “تقديم الدعم لمساعدة الحكومة في هذا السياق من خلال الاستفادة من الخبرات الالمانية في تطوير الزراعة وخصخصة الشركات الصناعية المملوكة للدولة”.

ولفت وزير التخطيط الى، ان “البيئة الاستثمارية والصناعية في العراق هي بيئة بكر وان القوانين النافذة ومنها قانون الاستثمار العراقي تتيح للشركات الاجنبية المساهمة مع الشركات العراقية المملوكة للدولة بهدف تأهيلها”.

وأشاد الجميلي “بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تمتد لفترات طويلة” معربا عن “شكر الحكومة العراقية لنظيرتها الالمانية على الدعم الكبير الذي تقدمه للعراق وكان من بين وسائل الدعم منح العراق قرضا بقيمة 500 مليون يورو”.

من جانبه عبر المبعوث الالماني “عن رغبة بلادهِ بتوسيعِ أطارِ الدعمِ للعراق في مواجهةِ الظروفِ التي يمر بها، وخاصةً بما وجهت به المستشارة ميركل بشأن مساعدةِ العراق في عمليةِ أصلاحِ الهياكِلِ الإداريةِ والاقتصادية” موجها “الدعوة لوزير التخطيط لزيارة برلين والاطلاع على الواقع الاقتصادي والصناعي لالمانيا وكيفية الاستفادة من الخبرات المتوفرة فيها لتأهيل قطاعي الزراعة والصناعة في العراق”.

وناقش الجانبان ايضا “السبل الكفيلة للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين وهيكلة الاقتصاد العراقي في ضوء الظروف والمتغيرات الاقتصادية، وامكانية الاستفادة من الخبرات والتجارب الالمانية في هذا المجال”.

وتابع البيان “كما جرى مناقشة الاصلاحات الاقتصادية التي بدأتها الحكومة وخلق فرص عمل من خلال برنامج التدريب المهني في قطاعي المصارف والنقل وتقوية القطاع الخاص اضافة الى تنفيذ المشاريع في جميع المحافظات”.

وأشار الى “بحث امكانية اعادة تأهيل خط سكة الحديد التي تربط العراق بالمانيا مرورا بتركيا لما يمثله هذه الخط من اهمية اقتصادية للبلدين فضلا عن كونه يربط اسيا باوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً