الاقتصاد

الأسهم الأوروبية تواصل خسائرها بضغوط من أسهم الشركات النفطية

متعاملون أثناء التداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية يوم العاشر من يونيو حزيران 2016 - صورة لرويترز.

 

هبط مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يوم الاثنين إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهر مقتفيا اثر خسائر في البورصات الآسيوية والأمريكية تحت ضغط من خسائر قطاع الطاقة.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية بنسبة 1.2 بالمئة إلى نقطة 1293.51 وهو أدنى مستوى له منذ السادس من مايو أيار مواصلا خسائره بعد أن هبط بنسبة 2.3 بالمئة في الجلسة السابقة.

واقتفت الأسهم الأوروبية الأسواق الآسيوية نزولا بعد تراجع الإقبال على المخاطر في الأسواق العالمية مع توخي المستثمرين الحذر قبل اجتماع للبنك المركزي هذا الأسبوع واستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وأظهر استطلاع للرأي نشر بعد إغلاق الأسواق يوم الجمعة تقدما لمعسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد بفارق عشر نقاط على الرغم من أن استطلاعين تاليين خلال اليومين الماضيين لم يحددا الجانب الذي له الغلبة في الاستفتاء.

وكانت أسهم شركات النفط والغاز من بين أكبر الخاسرين بعد أن هبطت بنسبة 1.9 بالمئة بعد أن انخفض سعر برنت مجددا في العقود الآجلة إلى ما دون 50 دولارا للبرميل بسبب ضغوط من توقعات متشائمة بشأن الاقتصاد الآسيوي.

وعند الفتح هبط مؤشر فاينانشيال تايمز البريطاني 0.6 بالمئة كما انخفض مؤشر كاك 40 الفرنسي واحدا بالمئة وداكس الألماني بنسبة 1.2 بالمئة. “رويترز”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً