اخبار العرب والعالم

اليابان تحتج على اقتراب سفينة حربية صينية من جزر متنازع عليها

جزر متنازع عليها من جانب اليابان والصين ببحر الصين الشرقي . (صورة مقدمة لرويترز وتستخدم في الأغراض التحريرية فقط ويحظر بيعها وتسويقها واستغلالها في حملات اعلانية) – رويترز
عبر يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوم الخميس عن “قلق بالغ” لدخول سفينة للبحرية الصينية إلى مياه قريبة من جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي قائلا إن ذلك من شأنه أن يزيد التوتر بين البلدين.

وأبلغ سوجا مؤتمرا صحفيا أن رئيس الوزراء شينزو آبي طلب من حكومته التنسيق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى للتعامل مع الحادث.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنها استدعت السفير الصيني في طوكيو في وقت مبكر يوم الخميس للإعراب عن القلق بعد أن أبحرت السفينة الصينية بالقرب مما تعتبره اليابان مياهها الإقليمية في بحر الصين الشرقي للمرة الأولى.

وقالت وزارة الخارجية إن السفينة دخلت المياه قرب الجزر -التي تعرف في اليابان باسم سنكاكو في حين تسمى دياويو في الصين- لفترة قصيرة بعد منتصف الليل.

ويأتي الحادث كانتكاسة محتملة بعد علامات التحسن التي شهدتها العلاقات بين أكبر اقتصادين في آسيا والتي كانت تدهورت في السنوات الأخيرة بشأن ماضيهما الحربي ونزاعات حول الاراضي.

وقالت وزارة الخارجية إن نائب وزير الخارجية اكيتاكا سايكي استدعى السفير الصيني في طوكيو حوالي الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) “ليعبر عن قلق بالغ” ويطالب بأن تغادر السفينة الصينية المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن الفرقاطة الصينية غادرت المنطقة بعد ساعة تقريبا مبحرة باتجاه الشمال.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الصينية إنها تحقق في تقارير بأن سفينة للبحرية الصينية أبحرت قرب ما تعتبره اليابان مياهها الاقليمية في بحر الصين الشرقي.

وأضافت الوزارة في بيان ارسل إلى رويترز أن دياويو جزر صينية وأن للبحرية الصينية الحق الكامل في الإبحار في المياه الصينية.

وأضافت الوزارة أنه في نفس الاثناء تقريبا دخلت ثلاث سفن حربية روسية قرب ما تعتبره طوكيو مياهها الإقليمية. وقالت إنها تحقق فيما إذا كانت هناك صلة بين العملين الروسي والصيني.

وأضافت الوزارة أن أيا من السفن لم تنتهك ما تعتبره اليابان مياهها الإقليمية.

وتقع الجزر غير المأهولة المتنازع عليها ببحر الصين الشرقي على مبعدة 220 كيلومترا تقريبا غربي تايوان وتسيطر عليها طوكيو لكن بكين تطالب بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً