الاقتصاد

التجارة تبحث مع الاتحاد الاوربي تفعيل التعاون في المجال الكمركي

التجارة تبحث مع الاتحاد الاوربي تفعيل التعاون في المجال الكمركي

 

بحثت وزارة التجارة، مع رئيس هيئة الاتحاد الاوربي في العراق تفعيل العلاقات الاقتصادية والمجالات الكمركية.

ونقلت الوزارة في بيان لها عن مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية هاشم محمد حاتم،القول , إن “الدائرة عقدت، اجتماعا مع رئيس هيئة الاتحاد الاوربي في العراق، لبحث الطلبات التي قدمها العراق الى بعثة الاتحاد الاوربي والتي تخص تقدم المساعدات للعراق، استنادا الى اتفاقية الشراكة بين الطرفين”.

وأضاف البيان، أن “الاجتماع تضمن طرح الكثير من القضايا التي تهم العراق في المجالات الكمركية والضريبية ، لتقديم نظام كمركي ، إضافة الى مساعدة العراق في الجوانب الفنية المتعلقة بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية بما يخص تدريب الفريق المفاوض في مجال حقوق الملكية الفكرية”.

وتابع، أن “الاجتماع تضمن بحث إنشاء معاهد معترف بها ممكن ان تمنح شهادات تخص الملكية الفكرية والمتعلقة بمنح العلامات التجارية او ما شابه ذلك”.

وبين، أن “العراق بحاجة الى ان يمتلك مؤسسات رصينة يعترف بها في دول العالم، كما في لبنان ومصر والدول العربية الاخرى”.

ولفت الى، أنه “جرى خلال الاجتماع مناقشة الازمة المالية التي تعصف بالعراق نتيجة انخفاض اسعار النفط الحالية حيث تم وضع فقرات تمهيدية، لعقد الاجتماعات المقبلة والتي ستنعقد في شهر ايلول المقبل”.

وأوضح أن “هناك اجتماع للجنة الاتحاد الاوربي مع وزير الخارجية العراقي، والتي من المؤمل ان يتم عقدها في شهر تشرين الثاني من العام الجاري”.

وأكد البيان، أن “الهدف من عقد هذا الاجتماع تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الاوربي، من اجل تطوير امكانياته الاقتصادية في المجالات كافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً