اخبار العرب والعالم

تركيا تقصف “داعش” في سوريا غربي منبج

دخان متصاعد من قرى في جنوب منبج في سوريا يوم 31 مايو أيار 2016. تصوير رويترز.

قالت مصادر عسكرية تركية يوم الخميس إن الجيش قتل خمسة من مقاتلي تنظيم “داعش” في قصف عبر الحدود استهدف مواقع غربي المنطقة التي تشهد عملية عسكرية شنها مقاتلون سوريون بدعم أمريكي.

وشن آلاف المقاتلين من المعارضة السورية يدعمهم فريق صغير من القوات الخاصة الأمريكية عملية عسكرية كبيرة يوم الثلاثاء لطرد تنظيم “داعش” من “جيب منبج” على مقربة من الحدود التركية والذي يستخدمه التنظيم كمركز لوجستي.

وقال مصدر عسكري تركي يوم الأربعاء إن واشنطن أبلغت أنقرة بعملية منبج لكن المنطقة المستهدفة أبعد من مدى المدفعية التركية مشيرا إلى أن تركيا لن تدعم أي عملية عسكرية يشارك فيها مقاتلون أكراد سوريون.

وأشارت المصادر العسكرية التركية إلى أن حرس الحدود قصف بالمدفعية موقعين لتنظيم “داعش” على مقربة من بلدة أعزاز السورية يوم الأربعاء غربي موقع العملية العسكرية وجنوبي بلدة كلس الحدودية التركية التي تصيبها باستمرار صواريخ التنظيم.

وتعترض تركيا على دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية السورية ضد تنظيم “داعش” هناك لأنها تعتبر المجموعة على علاقة وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم الأربعاء إن الأسلحة التي تقدم إلى وحدات حماية الشعب تنتقل إلى أيدي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

وأوضح أن “العناصر التابعة للمنظمة الإرهابية (حزب العمال الكردستاني) في سوريا والعراق تحصل على هذه (الأسلحة) باسم محاربة الإرهاب وتنقلها إلى المنظمات الإرهابية في تركيا. هذا غير مقبول.”

وأشارت المصادر العسكرية أيضا إلى أن المقاتلات التركية ضربت معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق في وقت مبكر من يوم الخميس ودمرت سبعة أهداف للحزب في منطقة متينا.

ويتمركز حزب العمال الكردستاني بشكل أساسي في جبال شمال العراق وتخترق الطائرات التركية بصورة منتظمة المجال الجوي العراقي لضرب معسكرات ومخازن أسلحة الحزب على الرغم من اعتراضات بغداد وحكومة إقليم كردستان شبه المستقل. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً