الاقتصاد

النقل توقع عقدين لاعادة تشغيل خط العراق للنقل البحري بعد توقف دام 31 سنة

موانئ-4-2

أعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، عن توقيعها عقدين مع شركة أجنبية وأخرى محلية لإعادة العمل بخط العراق للنقل البحري، ووضع اسمه على أكثر من ألف حاوية كـ”علامة مسجّلة” تجوب العالم، وتشغيل جزء من المراسي في العاصمة بغداد، فيما أكدت أن الخط البحري كان متوقفاً منذ 31 عاماً.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الشركة العامة للنقل البحري مرتضى مرزوق، في تصريح صحافي إن “الشركة وقعت عقداً مع مجموعة شركة گلوبال الإماراتية البريطانية لإعادة العمل بخط (IRAQI LINE) المتوقف منذ عام 1985″، عاداً أن “إعادة العمل بالخط يشكل نقطة انطلاق لتعريف العالم بشركة النقل البحري العراقية”.

وأضاف مرزوق، أن ذلك “الاسم سيوضع على الحاويات الداخلة للعراق التي لا تقل بحسب فقرات العقد، عن ألف قابلة للزيادة لتكون ماركة مسجلة تجوب العالم”، مشيراً إلى أن “الشركة بانتظار وصول قطعتين بحريتين عراقيتين وسيتم إقامة محطة عائمة عن طريق القطاع المشترك في المياه الإقليمية العراقية لاستقطاب البواخر العالمية مما ينعش الاقتصاد الوطني”.

من جانب اخر أكد مرزوق، أن “الشركة وقعت عقداً مع شركة المشكاة العراقية لتشغيل جزء من المراسي النهرية في بغداد”، مبيناً أن “العقد سيعود بالفائدة المالية للشركة عن طريق مشروع التاكسي النهري فضلاً عن تحسين الواقع السياحي والجمالي لضفاف دجلة عند المراسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً