الاقتصاد

صالح : 50 مليار دولار حجم الفجوة المالية التي يعاني منها العراق

مظهر-محمد-صالح1-640x579

اكد مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد،ان العراق يعاني من فجوة مالية تقدر بـ 50 مليار دولار، وفي الوقت الذي اشار الى ان الترتيبات التي اجراءها العراق مع صندوق النقد الدولي حول اقراضه تمثل مقدمة لمؤازرة المجتمع الدولي للعراق، بين ان الصندوق يدخل لأول مرة مسالة الحوكمة والتدقيق والشفافية على مستوى عالي في هذا الاطار.

وقال صالح في تصريح صحافي ان “العراق يعاني من فجوة مالية كبيرة خلال الثلاث سنوات المقبلة تقدر بـ 50 مليار دولار”، مشيرا الى ان “هذه الفجوة تعرض مشاريع واستقرار العراق”.

وأضاف صالح ان “المجتمع المالي الدولي مسؤول على استقرار العراق باعتبار العراق جزء من صندوق النقد الدولي وهذه المؤسسة مسؤولة عن استقرار المالي في العالم”، مشيرا الى “وجود تضافر دولي لإسناد العراق ماليا تقوده السبعة الصناعية الكبار، مثلما هناك اسناد عسكري دوليا لمحاربة داعش.

واكد صالح ان “الترتيبات التي اجراءها العراق مع صندوق النقد الدولي تمثل مقدمة لموازرة المجتمع الدولي للعراق وإخراجه من الضائقة المالية التي حدثت بسبب انخفاض اسعار النفط والاستنزاف المالي الذي سببه الحرب ضد داعش الذي سينتهي في اخر المطاف”.

واوضح صالح ان “برنامج الترتيبات الائتمانية الذي اتفق عليها العراق مع الصندوق التي قد نحتاجها او لا نحتاجها هي موجودة وحاضرة”، لافتا الى ان “الصندوق يدخل لاول مرة مسالة الحوكمة والتدقيق والشفافية على مستوى عالي في هذا الاطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً