واسط تبدأ انتاج الكبريت من حقل الاحدب النفطي

واسط تبدأ انتاج الكبريت من حقل الاحدب النفطي

اعلن مجلس محافظة واسط، اليوم السبت، عن البدء بإنتاج الكبريت للمرة الأولى في حقل الأحدب النفطي، غربي الكوت، وفيما عدت أن هذا الإنتاج سيعزز من قدرة الصناعة الوطنية، كشفت أن معدل إنتاج النفط من حقلي الأحدب وبدرة بلغ 200 ألف برميل يومياً.

وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط أمل العكيلي في تصريح صحافي إن “الملاكات النفطية العاملة في حقل الأحدب النفطي، (23 كم غربي الكوت)، تمكنت وللمرة الأولى من إنتاج مادة الكبريت وبطاقة أولية بلغت 15 طن يومياً”، مبينة أن “هذه الكمية من الإنتاج تمثل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الكبريت”.

وعدت العكيلي، أن “إنتاج الكبريت سيسهم بتعزيز الصناعة الوطنية، لكثرة استخداماته الصناعية”، مؤكدة أن “الإنتاج سيشهد ارتفاعاً تصاعدياً في الفترة اللاحقة إضافة إلى استغلال الغاز المصاحب لعملية الإنتاج في المجالات الأخرى”.

وتابعت العكيلي، أن “معدلات إنتاج النفط الخام من حقلي الأحدب وبدرة ارتفعت إلى 200 ألف برميل يومياً، وبواقع 160 ألف برميل من حقل الأحدب و40 ألف برميل من حقل بدرة، بعد أن كانت نحو 180 ألف برميل يوميا”، لافتة إلى أن “شركتي الواحة الصينية المستثمرة لحقل الأحدب، وكازبروم الروسية المستثمرة لحقل بدرة قامتا حتى الآن بحفر 200 بئر نفطي”.

وكشف العكيلي، أن “153 بئرا قد دخلت في الإنتاج الفعلي، بواقع 13 بئراً في حقل بدرة و140 في الأحدب”، مرجحة “أن يتجاوز الإنتاج اليومي من النفط الـ350 ألف برميل يوميا، حال إكمال باقي الآبار وربطها بمنظومة الإنتاج”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT