الاقتصاد

ارتفاع انتاج العراق النفطي الى 4.7 مليون برميل يوميا

????????????????????????????????????

تمكنت وزارة النفط من زيادة حجم الانتاج النفطي الى 4 ملايين و700 الف برميل يوميا بما فيها المنتج في محافظة كركوك واقليم كردستان، معلنة ان حجم التصدير اليومي بلغ 3 ملايين و900 الف برميل يوميا في انجاز يتحقق لاول مرة في تاريخ العراق.

وقال وكيل وزارة النفط الاقدم المهندس فياض نعمة  : ان «الجهود الهندسية لشركة نفط الجنوب اثمرت زيادة انتاج حقل اللحيس الى 100 الف برميل يوميا بعد ان كان ينتج ما يقارب الـ 75 الف برميل يوميا».

واشار الى ان هذه الزيادة جاءت بعد تمكن ملاكات نفط الجنوب من تشغيل وحدة لمعاملة النفط الرطب في الحقل، مبينا ان الملاكات تمكنت ايضا من زيادة حجم الانتاج في حقل ارطاوي ليصل الى 60 الف برميل يوميا، اذ تم نصب برجي حفر في الحقل في وقت سابق، كما نجحت في نصب البرج الثالث لانجاح عمليات الاستصلاح في الحقل.

واكد نعمة ان هذه الانجازات المتحققة في هذين الحقلين جاءت بجهود استثنائية من الملاكات العراقية 100 بالمئة.

واشار الوكيل الاقدم لوزارة النفط الى ان انتاج العراق بلغ حاليا 4 ملايين و700 الف برميل يوميا بما فيها المنتج في حقول اقليم كردستان والمنتج في حقول كركوك، وان حجم التصدير يتراوح بين 3 ملايين و700 الف برميل و3 ملايين و900 الف برميل بما فيها المصدر من اقليم كردستان ونفط كركوك الذي يتجاوز الـ 500 الف برميل والذي يصدره الاقليم عن طريق ميناء جيهان التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً