مدينة «بوشاوار» الباكستانية أكثر المدن تلوثا في العالم

مدينة «بوشاوار» الباكستانية أكثر المدن تلوثا في العالم

صنفت مدينة “بوشاوار” شمال شرقي باكستان، والذي يبلغ تعداد سكانها 3 ملايين مواطن على أنها المدينة الأكثر تلوثا في العام لتحتل بذلك مكان مدينة نيودلهى الهندية في عام 2014 وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية التي أشارت فيه أن تلوث الهواء يصيب 8 مواطنين من 10 على مستوى العالم خاصة في الدول النامية.

وكانت المنظمة أجرت مؤخرا بانوراما لمستوى الهواء في المدن وشملت 3 آلاف مدينة أي نحو 42 % من سكان المدن في العالم في نحو 103 دول لمعرفة مستوى نسبة تركيز الجزيئات الرفيعه في المدن والتي تزايدت بنسبة 8 % منذ خمس سنوات وكان الحد الأقصى الذي سمحت به المنظمة 20 ميكروجراما في كل متر مكعب بالنسبة لمتوسط التركيز السنوى للجزيئات الرفيعه في الهواء.

وقد أظهر التقرير أن باكستان وأفغانستان والهند هي أكثر الدول التي ترتفع فيها نسبة التلوث أما في الصين فإن نحو 40 مدينة تتعدى المستوى الصحى لاستنشاق الهواء. وعلى الجانب الآخر نجد أن كندا وفنلندا وأستونيا وإيسلندا وأستراليا وإيرلندا ونيوزيلاندا مدنها لا تتعدى الحد المسموح به، كما سجلت بعض الدول ذات العائد الضعيف أو المتوسط في أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية، حيث لاحظت الدكتورة “آنت – بروس – أوستن” من منظمة الصحة العالمية تقدما ملحوظا في مجال المحافظة على الهواء من التلوث خاصة في الأرجنيتن وبوليفيا وكولومبيا وبلغاريا وليتوانيا كذلك في فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

ومن جانبه قال الدكتور “كارلوس – دورا” من المنظمة أيضا: إن تلوث الهواء بهذه الجزيئات الرفيعة له تأثير سيئ على الجهاز التنفسى والقلب وسرطان الرئة فهو المسئول عن وفاة 3.7 ملايين شخص في العالم، وأضاف أن التكاليف الصحية المرتبطة بتلوث الهواء سوف تنخفض كما أن إنتاجية العامل سوف تتحسن وطول الحياة سوف يزداد وذلك في حالة المحافظة على عدم تلوث الهواء.

Related Posts

LEAVE A COMMENT