الاقتصاد

اوبك تتوقع عجزا في المعروض النفطي عام 2017

اوبك

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبرتول “أوبك” أن السوق النفطية، التي لا تزال تعاني من فائض في الإمدادات، ستعود في العام المقبل إلى ما كانت عليه وتسجل “عجزا صافيا” بسبب انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وقالت اوبك في تقريرها الفصلي ,إن الانخفاض في الإنتاج ناجم بشكل خاص عن الحد من الاستثمارات في العديد من البلدان في الأشهر الأخيرة، في ظل انخفاض الأسعار، مع تراجع عدد الآبار العاملة في الولايات المتحدة بأكثر من النصف خلال عام.

وأشارت “أوبك” أيضا إلى الانخفاض الكبير للإنتاج في كولومبيا والمكسيك وكازاخستان، والذي قد يستمر في البلدين الأخيرين في عام 2017.

وفي المقابل بالنسبة للعام 2016، فإن المنظمة، التي تضم 13 دولة تشكل ثلث الاحتياطي النفطي العالمي، ترى استمرارا في فائض الإنتاج، كما أنها أبقت على توقعاتها لجهة الاستهلاك العالمي دون تغيير.

وبحسب “أوبك”، فإن معدل الطلب يجب أن يبقى دائما عند 94.18 مليون برميل يوميا، من أجل إنتاج يبلغ 56.4 مليون برميل يوميا للدول غير الأعضاء في “أوبك”.

وهذا يعني عمليا وجود فائض بنحو مليون برميل في اليوم، إذ أن المنظمة ضخت نحو 32.44 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان، بعد أن كان 32.25 مليون في مارس/آذار بحسب التقرير.

وقالت المنظمة إنه “في الأساس، الفائض في الإنتاج مستمر، والإنتاج ما زال عاليا”، رغم وجود “مؤشرات بأن الوضع المتواصل للتخمة في العرض من المرجح أن يتلاشى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً