الصين تعلن موعد الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في قطر

الصين تعلن موعد الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي

أعلن السفير الصيني في العراق تشن وي تشينغ , أن يوم الـ12 من شهر آيار الحالي سيشهد عقد الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في قطر , مشيرا الى أن العراق يعتبر ثالث أكبر شريك تجاري للصين من بين البلدان العربية ورابع أكبر مزود للنفط الخام لها.

وقال تشينغ في بيان ان “الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي ستعقد يوم ١٢ أيار في قطر، حيث سيشهد حضوراً كبيراً من ضمنهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزراء الخارجية العرب أو من ينوب عنهم، وسيرسم الجانبان الصيني والعربي سويا المخططات المستقبلية الخاصة بتطور العلاقات الصينية العربية”.

واوضح تشينغ ان الصين أقامت شراكة استراتيجية مع ثماني دول عربية بما فيها العراق مصر، ومن ناحية أخرى أبرمت الصين اتفاقيات التشارك في بناء الحزام والطريق مع ست دول عربية، والعراق مشمول أيضا”.
ولفت الى، أن “الدول العربية تعد أكبر مزود للنفط الخام للصين، وفي نفس الوقت قد أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية رغم الهبوط الحاد لسعر النفط عالمياً”.

وبشأن التعاون بين العراق والصين، ذكر تشينغ، أن “العراق من أول الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، ويعتبر العراق حاليا ثالث أكبر شريك تجاري للصين من بين البلدان العربية ورابع أكبر مزود للنفط الخام لها”.

وأضاف تشينغ، أن “المنتوجات الصينية من العلامات التجارية ذات صيت كبير مثل الالكترونيات من شركات هواوي وزي تي يي والسيارات من شركات تشي روي وتشانغ تشنغ دخلت بيوت الملايين من المواطنين العراقيين، وبالمقابل لقيت أيضا المنتجات العراقية مثل التمر والصوف والقطن اقبالا كبيرا من قبل المستهلكين الصينيين”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT