الاقتصاد

تراجع الحركة التجارية بمعبر ابراهيم الخليل مع تركيا بنسبة 60%

معبر-ابراهيم-الخليل

اعلنت مديرية مجمع إبراهيم الخليل الحدودي، الاحد، عن تراجع حركة في المعبر بنسبة 60%، عازية أسبابها إلى إقامة الحكومة الإتحادية نقاط جمركية في المناطق المحاذية لحدود إقليم كردستان وسوء الأوضاع الأمينة في كردستان تركيا والأزمة المالية بالاقليم.

وقال المكتب الإعلامي للمديرية  إن “الحركة التجارية والسياحية في منفذ إبراهيم خليل تراجعت بنسبة 60%”، مبينا أن “هذه الحالة أثرت سلبا على الموارد المالية لإقليم كردستان”.

وأضاف المكتب أن “السبب الرئيسي لتراجع الحركة في المنفذ هي إقامة الحكومة الإتحادية عددا من النقاط الجمركية لرفض رسومات جمركية إضافية على البضائع التي تدخل إلى العراق عبر المنفذ”، لافتا إلى أن “هذه السياسية دفعت بالعديد من التجار اللجوء إلى منافذ أخرى لإدخال بضاعتهم للتقليل من دفع الرسوم الجمركية”.

وتابع المكتب ان “تجدد إندلاع المواجهات بين مسلحي حزب العمال الكردستاني والحكومة في كردستان تركيا أثرت سلبا على الحركة التجارية بين الإقليم وتركيا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى “الأزمة المالية التي تعاني منها إقليم كردستان وصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا من قبل المواطنين أدت إلى تراجع الحركة في منفذ إبراهيم الخليل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً