الاقتصاد

الزراعة تعلن ارتفاع انتاج العراق من المحاصيل الزراعية الستراتيجية

حنطة-حاصودة

أعلن العراق ارتفاع انتاج محاصيله الزراعية الستراتيجية بعد اعتماده الطرق العلمية ونقلها الى الواقع الزراعي الميداني.

ونقل بيان لوزارة الزراعة عن وكيلها الفني مهدي القيسي القول ان “الخطط العلمية أدت الى ارتفاع نسب انتاج المحاصيل الاسترايجية وخاصة محصول الحنطة الذي يعد مفتاح الامن الغذائي للبلاد”.

وأشار الى ان “الخطط العلمية قد تضمنت ثلاثة مشاريع كان الاول تزويد مزارعي الحنطة بمنظومات الري بالرش بسعر مدعوم بنسبة 50% ويقسط المبلغ المتبقي على مدى عشرة سنوات ، نظرا لفوائدها الكثيرة في مواجهة ازمة المياه فضلا عن زيادة الانتاج”.

وأضاف القيسي ان “المشروع الاخر فهو البرنامج الوطني لتنمية الحنطة الذي ركز على استنباط الاصناف والسلالات التي تمتاز بانتاجيتها العالية ومقاومتها للاملاح والامراض ، كذلك ادخال اصناف اجنبية بعد اعتمادها من قبل اللجنة الوطنية لتسجيل واعتماد وحماية الاصناف الزراعية”.

وشدد على ان “المشروع الثالث كان برنامج انتاج بذور النواة والنوية المستنبطة من خلال دائرة البحوث الزراعية والمختصين في مجال البحث العلمي في الوزارة للحصول على الاصناف المعتمدة وتم تكليف منتسبي البذور لغرض اكثارها للحصول على بذور الرتب العليا وتوزيعها على الفلاحين”.

ولفت القيسي الى ان “اعتماد هذه البرامج العلمية قد ادى الى تحقيق طفرة نوعية في انتاج محصول الحنطة وصلت الى طن وسبعمائة كيلو غرام للدونم الواحد وان البرامج مستمرة لزيادة الانتاج سيما بعد رفع مستوى التخصيصات السمادية للمزارعين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً