ارتفاع حجم التجارة بين العراق وايران عبر منفذ الشلامجة في البصرة

منفذ-الشلامجة

اعلن القنصل الايراني في محافظة البصرة محمد مختص آبادي ان حجم التجارة بين ايران والعراق من منفذ الشلامجة الحدودي قد بلغ مليار دولار خلال العام الماضي.

وأكد آبادي في تصريح صحفي، ان “السلطات الايرانية تضمن أمن التجار الايرانيين في البصرة” داعيا “القطاع الخاص الايراني ان يدرك اهمية التجارة مع العراق، ان الدول الاخرى لا تمتلك الفرص التي تمتلكها ايران لكنها تحظى بدور اهم من الدور الايراني في السوق العراقي، يجب ان يدرك كافة التجار الايرانيين اهمية الاسواق العراقية”.

واشار القنصل الايراني الى “المطالبات المتكررة لاهالي البصرة للاستفادة من السلع الايرانية” مبينا ان “سكان المدينة يرغبون جدا في شراء السلع الايرانية والاستفادة منها وانهم قد قدموا طلباتهم مرارا الينا ونظرا الى وجود هذه الفرصة فعلينا ان نبذل المزيد من الجهود للحصول على حصة جيدة في اسواق البصرة”.

وأكد أن “محافظة البصرة تعتبر أهم محافظة عراقية من الناحية الإقتصادية وذلك لأنها المحافظة الوحيدة التي تمتلك حدودا بحرية مع ايران بالاضافة الى انها توفر 70 بالمئة من احتياطيات الطاقة في العراق مما يجعلها تحظى بأهمية كبيرة في التجارة و الاقتصاد الدولي”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT