ثقافة وفن

كارول سماحة: اخترت “ذكرياتى” عنوانا لألبومى لأن الإنسان تراكم ذكريات

كارول سماحة

الحوار مع النجمة اللبنانية كارول سماحة له استعدادات خاصة، لكونها فنانة مثقفة بمعنى الكلمة تتحدث معك فى كل شىء.. فى الفن والسياسة والحب والحياة، فهى تقرأ وتتطلع وتسمع كثيرا، فلو أردت مناقشتها فى موضوع ما تجدها تجاوبك وتأخذ وتعطى معك، الحديث مع كارول ليس بالضرورة معناه أن تمسك بالقلم وتسجل فى ورقة نقاطًا أو أسئلة توجهها لها، لكنه حديث مع صديق كأنك تعرفه منذ سنوات طويلة غير مصطنع أو متكلف، تضحك معها مرة وتشعل الحماس فيك مرة أخرى بالحديث عن الأوطان العربية وتحلق معها عاليا فى سماء الفن مع أغنياتها، وهكذا.

أحدث فرحة فى حياة كارول سماحة هى ألبومها «ذكرياتى» وهو عنوان لفكرة موضوع كان يشغل بال كارول، وهو أن الإنسان عبارة عن تراكم لذكرياته، 11 أغنية غنتها النجمة اللبنانية فى ألبومها الجديد كانت هى محور حديثنا، حيث لكل أغنية حكاية وقصة ومعنى أعمق ما بين سطور كلمات أغنياتها، فسرته كارول فى حوارها مع «اليوم السابع» وأجابت على الأسئلة المستمدة من أسماء أغنيات ألبومها.

«أنا سحراك».. ماذا يعنى السحر عند كارول سماحة؟

– لو أمتلك موهبة السحر كنت استخدمت تلك الموهبة فى السياسة أول شىء، وقمت بتغيير الطاقم السياسى كله فى لبنان وأفراده واستبدلت به جيلا جديدا من السياسيين الذين يعملون لصالح لبنان الأرض والوطن والشعب، ولا أستطيع أن أقول لك إننى حريصة على متابعة العروض السحرية دائما، لكننى بالتأكيد أستمتع عندما أشاهدها خاصة إذا كان ذلك فى عرض حى، حيث سبق أن شاهدت أكثر من عرض سحرى على الطبيعة، وأتذكر منها عرض «ديفيد كوبر فيلد» الذى حضرته فى «لاس فيجاس»، وهناك سحر آخر وهو الذى استخدمته فى أغنية «أنا سحراك» فقد قصدت به سحر المرأة وهنا تكمن قوتها. «مخلصة».. هل أنت مخلصة بما يكفى مع الآخرين وكيف ترين إخلاصهم تجاهك؟

– بالنسبة لى الناس تعاملنى مثلما أعاملها والعكس طبعا صحيح، وفى شغلى وحياتى أتعامل مع الناس الذين يتمتعون بالثقة ولديهم إخلاص، خصوصا أنه أصبح عملة نادرة فى هذا الزمن، لقد وفقت واخترت صح فى حياتى ومعظم اختياراتى كانت فى محلها، وأعتقد أننى لدى غريزة تجاه الناس أستطيع من خلالها أن أفرق ما بين الصادق والكاذب وبنسبة 90%، والحمد لله لم تخذلنى اختياراتى حتى الآن، كما أنه معروف عنى إخلاصى فى شغلى وحياتى، فأنا من الأشخاص الذين يضعون من أمامهم تحت الملاحظة لفترة حتى أتأكد من صدقهم وإخلاصهم.. ومن بعدها أحدد شكل العلاقة بيننا.

«عزيزة».. من هى «عزيزة» فى الأغنية وما أعز الأشياء عند كارول سماحة؟ – عائلتى وزوجى وابنتى وإخوتى، وأكثر من يعرف قيمة العائلة هو الشخص الذى عانى ومر بتجارب كثيرة، تتعلق بهجرة البعض وابتعاد وتفرق الأسر نتيجة لما عانته لبنان مرورا بالتجارب التى تكسبه المزيد من الخبرات الحياتية، كذلك الأصدقاء الحقيقيون هم أعز الناس أيضا. وإذا حدثتك عن شىء عزيز أفتقده وواحشنى فهو المسرح، فأنا ابنة مسرح ومهما أحكى لك لن أستطيع أوصف لك كم أفتقد خشبة المسرح. أما أغنية «عزيزة» فى الألبوم فهى أيضا تكرار لتجربة إعادة تقديم موسيقى وألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب كنوع من إحياء هذه الألحان حتى لا تموت عند الأجيال الجديدة من محبى الفن والموسيقى، وهذه المقطوعة الموسيقية التى استخدمتها فى أغنية «عزيزة» لحنها عبد الوهاب لاستخدامها فى أحد الأفلام للرقص الشرقى، حيث رقصت عليها الفنانة المبدعة سامية جمال، وقد سبق أن قدمت تجربة إعادة جزء من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب فى أغنية «وحشانى بلادى» وهى المقدمة الموسيقية لأغنية «ليلة حب» ونجحت نجاحا كبيرا وكان موضوعها وطنيا، ولما نجحت التجربة رغبت فى تكرارها تأكيدا على عظمة وخلود هذه الألحان، وفى هذه المرة غيرت موضوع الأغنية وجعلته شعبيا، وأغنية «عزيزة» بالمناسبة هى بداية لمشروع آخر سأكشف عنه قريبا.

وأؤكد أننى عاشقة لموسيقى عبد الوهاب وبليغ حمدى والأخوان رحبانى لأننى أراهم قادة فن الموسيقى فى العالم العربى بمعنى الكلمة وأصحاب مدارس لحنية متعددة ومتنوعة وشديدة الثراء، وعن الأخوين رحبانى فأرى أنهما من صنعا الهوية الموسيقية اللبنانية. «صُحابى».. من تبقى من أصدقاء كارول ومن تسبب لها فى صدمات حياتية لا تنسى؟ – الأصدقاء شىء أساسى فى حياة أى شخص والصداقة تلعب دورا كبيرا فى حياتى وأصدقائى الحقيقيون يشاركوننى فرحتى، كما أن الصديق ممكن أن يكون جارا، فلا يمكن لإنسان أن يعيش وحده، أيضا الصديق البعيد ممكن أن يكون أقوى من القريب، ويطلق عليها صداقة المسافات، فهناك فى حياتى أحد أقرب صديقاتى تعيش فى أبو ظبى ورغم ذلك نتواصل حتى وإن لم نتهاتف لأسابيع.. أما عن الصدمات فطبيعى أن نصادفها فى الحياة ولكننى اعتدت أن أنسى الإساءات. «روح فل».. من تطرد كارول من حياتها وتبعده عنها؟ – كل الناس فى حياتى راضية عنهم، وهناك مقولة مؤمنة بها جدا وهى أن الحب «ضعف» وذلك حتى نحمى حالنا من الوجع، فهناك خيال فى الحب لا ينبغى أن نعيشه بشكل مبالغ حتى لا يؤلمنا، فالحب السليم والمتوازن هو القلب والعقل معا، فنحن شعوب تغلب عليها العاطفة أكثر من أى شىء، بل فى أغلب الأوقات تحركنا العاطفة، وهذا أمر غير دقيق يقود فى أحيان كثيرة إلى قرارات غير سليمة. «يا ليل ناسينى».. كيف يأتى الليل على كارول وفيم تفكر ومتى تنام وبماذا تحلم؟

– «ياليل ناسينى» هى أغنية «مزاج» فعندما كنت فى سن أصغر كنت أعشق الليل، والإنسان يتغير حسب مراحل عمره، وقبل 4 أو 5 سنوات كنت أكره الليل، حيث كنت أشعر بالوحدة، لكن الليل تغير معناه بعد الزواج بعد الزواج وأصبح مليئا بالحياة والمعانى الإيجابية. وعن النوم فلست من الأشخاص الذين يستسلمون للنوم بسهولة ودائما أفكر قبل أن تغفل عينى عن رضائى عن الأشياء التى فعلتها خلال اليوم وأفكر فى اليوم الذى يليه، وأنشغل أيضا بالتفكير فى ابنتى تالا وزوجى وليد وبيتى وحياتى، مع العلم أن الجلوس معهم أطول وقت ممكن ليس الأهم، ولكن الأهم هو ماذا أعطيتهم وفيما جلسنا وأنجزنا.

«هيدا قدرى».. ما المقصود بالقدر فى تلك الأغنية؟ – «هيدا قدرى» هى باختصار الأغنية التى تحكى عن العلاقة الناضجة والتى تُحدث توازنا بين القلب والعقل، وهذا هو الحب الذى يعيش وليس الحب الذى يعيش على خيال كما ذكرنا من قبل، فمهما كانت متعة الحلم والخيال ففى النهاية الواقع هو الحقيقة التى نعيشها.

«ذكرياتى».. كيف تنظرين للذكريات وماذا تتذكرين منها، الطفولة وبداية المشوار؟

– طول عمرى كنت أتمنى تقديم أغنية تتحدث عن ذكريات الإنسان، وقد قلت للفنان مروان خورى «نحن تراكم ذكريات»، ويقول نزار قبانى: «الإنسان بلا ذكريات إنسان بلا ماضٍ ولو هناك» ذكرى أليمة عند أى واحد فينا فالوقت كفيل أن ينسينا وأن تصبح الذكرى فى الباطن نتذكرها ولا نتألم معها كما كان وقت حدوثها، والذكرى الحلوة تعطى تفاؤلا وما أحلاها الذكريات الحلوة، أما عن نفسى فأنا متصالحة معها ومع ذكرياتى الحلوة والمرة. «ميرسى».. لمن تقولين شكرا؟ – أشكر ربنا على اختباراته لى فى العمل والمأكل والملبس والحياة ككل، ربنا يعطى الناس قدر ما يستطيعون أن يواجهوا، ونهاية علاقة ممكن تكون بداية حاجة أجمل، فالحياة مليئة بالتجارب والاختبارات هناك من يواجهها ويتعلم منها ويؤمن أنها قدر ومكتوب، وهناك من يستسلم لها أو يعاندها ويحاربها ويشكو منها قائلا: «لماذا؟».

«غيرت مبادئى».. هل اضطررت لتغيير مبدأ من مبادئك فى يوم من الأيام؟

– الحياة مدرسة.. تعلمت فيها لو أحببت شخصا أن لا أعطيه كل شىء حتى لا أخسره، والإنسان يجب أن يشتغل على نفسه، فنحن لا نعيش بمفردنا ولكن مع الناس، ولو هناك عيب عندى يجب أن أكون صريحة مع نفسى وأعالجه، بمعنى أن الإنسان يجب أن يراجع نفسه، وعن نفسى أنتمى لهذه النوعية بمعنى أننى من الناس الذين يجلسون مع أنفسهم كثيرا ويعملون على إصلاح الكثير فيها، لكن هذا لا يعنى التغيير الجذرى فى الشخص، ففى النهاية أنت كما أنت. «لبنان».. أغنية من كلمة واحدة تتحدث عن الوطن فماذا تقولين عن لبنان؟ – لبنان..آه يا لبنان، مهما قلت كلاما وغزلا فلن يكفيها.. إنه الوطن يا عزيزى، وفى أغنية «لبنان» أردت أن تكون حالة الأغنية «فرحانة» على عكس أغلب الأغانى الوطنية التى تأخذ شكل الجدية، وكثير من كلماتها تكون قاسية، أما أغنية «لبنان» فى ألبوم «ذكرياتى» فعكس ذلك فهى تدعو للفرحة والأمل والتفاؤل وغد مُشرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً