البدء بانتاج الغاز الطبيعي من حقل الغراف بداية حزيران المقبل

حقل-مجنون-1

اعلنت هيئة حقول ذي قار البدء بانتاج الغاز الطبيعي فعليا من حقل الغراف النفطي خلال شهر حزيران المقبل،مشيرة الى ان حقل الغراف النفطي الذي فاز بعقد تطويره ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية سيبدأ الانتاج الفعلي من الغاز اعتبارا من شهر حزيران المقبل بمعدل 49 مليون قدم مكعب شهريا.

وقالت الشركة في بيان ان الشركة الكورية الجنوبية سبق وان ابرمت عقدا مع شركة بتروناس الماليزية المستثمرة في حقل الغراف لانشاء وحدة لمعالجة الغاز الطبيعي التي ستبدأ الانتاج الفعلي خلال شهر حزيران المقبل .

وبينت الهيئة ان كميات الغاز المتوقع انتاجها كان يفترض ان تذهب لمحطة الكهرباء الغازية في ذي قار، الا ان تلكؤ احالة المحطة وتشييدها، اضطر هيئة الحقول الى تحويل الانتاج الى شبكة الغاز الوطنية عبر انبوب خاص يجري العمل على مده حاليا.

واضافت ان «شركة المشاريع النفطية سوف تضخ من حقل الغراف الى انبوب الغاز القطري 42 عقدة هذا الغاز الى الشبكة الوطنية بنحو 49 مليون قدم مكعب قياسيا، اذ سنباشر بمد هذا الانبوب من الحقل بمدة عمل تصل الى 6 اشهر.

يذكر ان الشركة الكورية الجنوبية قامت بنصب وحدة معالجة الغاز في حقل الغراف النفطي شمال المحافظة في اطار اتفاق ضمني مع شركة بتروناس الماليزية المستثمرة للحقل خلال
العام 2014 .

Related Posts

LEAVE A COMMENT