تكنولوجيا

تطبيقات بديلة عن “واتس آب” تتمتع بالتشفير والأمان منذ زمن

بدائل لواتس آب تقدم خدمات التشفير والأمان منذ زمن طويل

تتمتع تطبيقات بديلة لـ”واتس آب” على نظام حماية وتشفير كتلك التي أدخلتها الأخيرة في وقت سابق من الشهر الحالي، لكن منذ زمن طويل.

وقال مؤسسو الشركة لمجلة “وايرد” المعنية بأخبار التكنولوجيا إن خاصية التشفير المسماة “إند تو إند” من شأنها حماية كل النصوص والصور والمقاطع والاتصالات الصوتية من احتمال التنصت.

وتوصد خاصية التشفير الباب أيضاً في وجه المتسللين القراصنة والمجرمين ووكالات إنفاذ القانون ووكالات الاستخبارات، مثل مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي “إف بي آي”.

نذكر هنا بعض هذه التطبيقات

تطبيق ويكر “Wickr”
يتمتع التطبيق البرمجي “ويكر” الذي أطلق عام 2011 بنظام حماية يصل إلى أن يخرِّب البرنامج نفسه بنفسه لمنع وصول طرف ثالث إلى المعلومات، وذلك بحسب طَلَب المستخدم. وحصل “ويكر” على درجة تقدير 5 من أصل 7 درجات في أمان المعلومات، وفق تقييم مؤسسة “فرونتير” الإلكترونية غير الحكومية (EFF).

تطبيقا “Messages und FaceTime”

تابعان لشركة أبل وقدما منذ عام 2011، وحصل كل من تطبيق الرسائل الفورية القصيرة وتطبيق “فيس تايم” التابع لأجهزة شركة أبل على 5 درجات من أصل 7 في جدول مؤسسة (EFF) التقييمي.

تطبيق سيغنال “Signal”
يقدم تطبيق سيغنال خدمة الرسائل الفورية لكل من نظامي التشغيل “آي أو إس” و”أندرويد”. وحصل على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة (EFF).

تطبيق سايلنت فون “Silent Phone”
تتمتع العلامة التجارية “سايلنت فون” بنظام حماية من الطراز الأول ويوجد منها تطبيق برمجي يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى هاتف ذكي أسود اللون يحمل اسم “سايلنت سيركل”، الذي تقول شركته المنتجة إنه “الهاتف الذكي الأول المخصص للاستخدام الشخصي”. وحصل على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة (EFF).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً