الاقتصاد

التوترات السعودية الإيرانية تجهض اتفاق تثبيت إنتاج النفط

مضخة نفط في حقل بولاية تكساس الأمريكية يوم 20 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: أنا درايفر - رويترز

انهار اتفاق لتثبيت إنتاج النفط بين الدول المنتجة بأوبك وخارجها يوم الأحد بعد أن طالبت السعودية بأن تشارك إيران رغم مناشدات بأن تنقذ الرياض الاتفاق للمساعدة في رفع أسعار الخام.

وسيجدد ذلك مخاوف قطاع النفط من حرب على الحصة السوقية بين كبار المنتجين لاسيما بعد أن هددت الرياض بزيادة كبيرة في الإنتاج في حالة عدم التوصل إلى اتفاق.

واجتمعت نحو 18 دولة من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها امس الاحد في العاصمة القطرية الدوحة لإقرار اتفاق كان قيد الإعداد منذ فبراير شباط لتثبيت إنتاج الخام عند مستويات يناير كانون الثاني حتى أكتوبر تشرين الأول المقبل.

لكن السعودية أكبر منتج في أوبك أبلغت الحضارين أنها ترغب في مشاركة جميع أعضاء أوبك في اتفاق التجميد بما في ذلك إيران التي غابت عن المحادثات.

وفي وقت سابق أعلنت إيران رفضها تثبيت الإنتاج سعيا لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني.

وبعد خمس ساعات من النقاشات المضنية بخصوص طريقة صياغة البيان الختامي – بما في ذلك سجالات بين السعودية وروسيا – أعلنت الوفود والوزراء عدم التوصل إلى اتفاق.

وقال وزير الطاقة القطري محمد السادة للصحفيين “خلصنا إلى حاجتنا جميعا للوقت من أجل مزيد من التشاور.” وقالت عدة مصادر بأوبك إنه إذا وافقت إيران على المشاركة في تثبيت الإنتاج خلال اجتماع أوبك القادم المقرر له يوم الثاني من يونيو حزيران فستستأنف المحادثات مع المنتجين من خارج المنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً