الاقتصاد

اوبك ومنتجون خارجها تبحث اليوم في الدوحة تجميد الانتاج

منصاات-نفط-3

تجتمع دول منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة، اليوم الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة العراق لبحث خطة تقضي بتجميد إنتاج النفط عند مستوى يناير كانون الثاني حتى شهر أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وتقول نسخة من اتفاق بين منتجي النفط إن متوسط الانتاج اليومي من النفط الخام شهريا لن يتجاوز المستويات المسجلة في يناير كانون الثاني من هذا العام.

وتقول المسودة إن التجميد سيستمر حتى أول أكتوبر تشرين الأول من العام الجاري وإن المنتجين سيلتقون مرة أخرى في روسيا في أكتوبر تشرين الأول لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه في تحقيق انتعاش مطرد في سوق النفط.

ولم يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأن المسودة ولكن عدة مصادر رفيعة في وزارات نفط هذه الدول قالت إنها تشعر بتفاؤل إزاء التوصل لاتفاق.

وتقول المسودة إن المنتجين سيواصلون تطوير عملية التشاور فيما بينهم بشأن أفضل السبل لتعزيز سوق النفط وإن الاتفاق سيكون مفتوحا أمام دول أخرى للانضمام إليه.

وقالت إيران العضو في أوبك إنها لن تشارك في اجتماع اليوم لأنها لا تستطيع قبول مقترحات بتجميد انتاجها.

وكان العراق قد اعلن في 22 من اذار/مارس مشاركته في مؤتمر الدوحة، لكنه قال ان يلتزم بأي اتفاق يهدف الى دعم اسعار النفط واعتماد تجميد الانتاج على مستوى شهر كانون الثاني / يناير الماضي الذي كان فيه انتاجنا 3 ملايين و757 الف برميل يومياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً