وزارة العمل تنجز بيانات كربلاء وبابل وواسط لشمولها بقروض الخدمات الصناعية

وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، انها اكملت قواعد بيانات المحافظات (كربلاء، وبابل، وواسط) لغرض اعدادها وتهيئتها لغرض شمولها بقروض الخدمات الصناعية، وذلك ضمن صندوق المشاريع الصغيرة المدرة للدخل.

ونقل بيان للوزارة، عن وزير العمل محمد شياع السوداني خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، دعوته الى “مفاتحة وزارة المالية لغرض تخصيص موازنة تشغيلية للصندوق في عام 2017 لغرض ادامته”، مشيرا الى ان “مجلس ادارة الصندوق فرض نسب تحميلات ادارية لا تزيد عن 3%”.

واضاف ان “نسب اجور الخدمات الادارية البالغة 3% ستستقطع لمرة واحدة فقط من اصل المبالغ حال استلام المقترض مبالغ الاقراض وذلك وفقا للمادة 25 من قانون الموازنة العامة لسنة 2015″، موضحا ان “القسم القانوني في الوزارة باشر بإعداد الضوابط وعرضها على المجلس للمصادقة وسيتم العمل بذلك ابتداء من الوجبة 15 لقروض المشاريع الصغيرة”.

واوضح السوداني ان “المجلس وافق على تخصيص 500 مليون دينار من حصة كل محافظة ساخنة من حصصها الاصلية لمنح قروض الخدمات الصناعية”، مبينا ان “دائرة التشغيل والقروض اكملت قواعد بيانات المحافظات (كربلاء، وبابل، وواسط) لغرض اعدادها وتهيئتها لغرض شمولها بقروض الخدمات الصناعية حسب الخطة المرسومة”.

وبين ان “المجلس اطلع على نتائج زيارة وفد الوزارة الى مصرف الرشيد لغرض تفعيل قرض البنك المركزي العراقي، حيث تمت مناقشة نسبة الاجور الادارية التي يحصل عليها البنك المركزي ومدة القرض والمبلغ الكلي، فضلا عن الغرامات التي يمكن فرضها على المستفيد من القرض في حال التأخر عن التسديد”.

وتابع “من شروط قرض البنك المركزي ان يكون التسديد شهريا لتقليل العبء على المقترض فيما تم تحديد كفيلين للمقترض على ان يكون راتب الكفيل 500 ألف دينار فما فوق او ان يستلم القرض بضمانة عقار سعره يغطي القرض سواء أ كان العقار تجاريا او سكنيا”، لافتا الى ان “الوزارة ستعقد اجتماعا آخر مع مصرف الرشيد لغرض دراسة تعليمات البنك المركزي دراسة مستفيضة”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT