الاقتصاد

العراق يفتتح “اكبر” مشروع لنقل الغاز السائل

العراق يفتتح اكبر مشروع لنقل الغاز السائل

افتتح وكيل وزارة النفط لصناعة الغاز حامد يونس اليوم الاربعاء 1مشروع خط انابيب لنقل الغاز السائل من مواقع الانتاج في خور الزبير الى مجمع الغاز في محافظة ذي قار بطاقة 3000-4000 طن /اليوم بقياس 16 عقدة.

وقال يونس بكلمة له خلال افتتاح المشروع، ان المشروع يعد من اكبر مشاريع خطوط انابيب نقل الغاز السائل التي تم تنفيذها من قبل شركة (بتروجت المصرية ) وفق القياسات والمواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال .

الى ذلك قال مدير عام شركة خطوط الانابيب رعد رفيق ان المشروع يأتي لمواكبة الزيادة الحاصلة في الانتاج الوطني للغاز السائل واهتمام الوزارة بتطوير البنى التحتية وتنفيذ مشاريع خطوط الانابيب بما ينسجم وتوجهات الوزارة .

واضاف ان مشروع خط الانبوب الجديد تصل طاقته من ( 3000-4000 ) طن باليوم ويمتد بمسافة ( 202) كم من مواقع الانتاج في البصرة وصولا الى مجمع الغاز في الناصرية .

من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان كلفة المشروع بلغت ( 150 ) مليون دولار ومدة الانجاز سنتين ويعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة في عملية نقل الغاز السائل من مواقع الانتاج الى مناطق الاستهلاك وان هذا المشروع سيغطي الاستهلاك المحلي لمنطقة الفرات الاوسط وبغداد .

واضاف من المؤمل ان تنفذ وزارة النفط وضمن خططها المستقبلية المرحلة الثانية من المشروع وتمتد من الناصرية الى الديوانية ، كما تمتد المرحلة الثالثة للمشروع من الديوانية – الى بغداد .

واشار ان المشروع سيوفر اموالا طائلة للدولة من خلال اختصار كلف نقل الغاز السائل بالصهايج مما يمكن الوزارة من اجراء عمليات صيانة وتأهيل للانبوب السابق بقياس 14 عقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً