الاقتصاد

محمد السوداني: استيراد زيت الطعام من مصر

محمد-شياع-السوداني-هنا-الجنوب-620x330

اعلنت وزارة التجارة ان مباحثات تجري في القاهرة لوفد يمثل الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية مع فريق عمل من وزارة الصناعة والتجارة المصرية، لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين لتوريد مادة زيت الطعام لحساب البطاقة التموينية، في اطار برنامج يستهدف توريد المفردات الغذائية من خلال التوقيع المباشر مع الدول وتجاوز الشركات الوسيطة.

وذكر بيان للوزارة ، ان “فريق عمل من الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية برئاسة المدير العام للشركة واقسام الاستيراد والتسويق والقانونية يجري مباحثات مع الجانب المصري لتنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعها وزراء التجارة والاقتصاد في كل من العراق ومصر والتي بموجبها يتم تجهيز العراق بكميات من زيت الطعام لسد متطلبات البطاقة التموينية”.

واضاف البيان، ان “وزارة التجارة تسعى من خلال الاتفاقات الثنائية ومذكرات التفاهم مع مصر وايران وتركيا الى تجهيز مادة زيت الطعام من الدول وعبر مؤسساتها الحكومية بشكل مباشر وتجاوز العقود مع الشركات الوسيطة التي نكلت باتفاقاتها السابقة مع الوزارة ولم تف بالتزاماتها بتجهيز ما تم الاتفاق عليه وفق الاليات التعاقدية”.

واشار إلى ان “لجان وزارية عقدت لقاءات واجتماعات مع مسؤولين حكوميين في تلك الدول للاتفاق على الكميات التي سيتم تجهيزها لحساب البطاقة التموينية خلال الاشهر المقبلة وبما يلبي حاجة البلاد لمادة زيت الطعام”.

يشار إلى ان وزير التجارة محمد شياع السوداني، وقع مذكرتي تفاهم مع ايران ومصر واعلن في وقت سابق، توجه الوزارة لتوقيع عقود حكومية مع اوكرانيا ومصر وايران لتوريد مادة زيت الطعام والاعتماد على السكر المحلي من خلال دعم القطاع الخاص لتجهيز هذه المادة ومنع استيرادها من الخارج لمنع حالات الفساد والحفاظ على المال العام، فضلا عن توجه لدعم الصناعات الوطنية ودعم المنتوج الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً