العشائر العراقية تحذر من نفاذ صبر الجماهير وتستعد لطرح ميثاق شرف تلزم به جميع الاطراف العراقية

2014715205311157734_2

اعلن شيوخ وزعماء العشائر العراقية عن تشكيل لجنة تضم عدد من شيوخ العشائر واعضاء لجنة العشائر البرلمانية مهمتها التحضير لمؤتمر عام يتضمن ميثاق شرف وابرام (تحالف القبائل والعشائر) يلزم الجميع بتنفيذ ما يخدم الصالح العام ومصلحة البلاد، و الاتصال الاتصال بالرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية لمتابعة عملية الاصلاحات وتشكيل الحكومة المرتقبة.

وطالب شيوخ العشائر خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مجلس النواب العراقي بحضور اعضاء لجنة العشائر البرلمانية القوى والكتل السياسية بـ”وجوب الاسراع بتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية، ومحاسبة الفاسدين في الحكومات السابقة”، داعين الحكومة الى “العمل بجد لفتح ملفات الفساد ومحاسبة المفسدين، والتمسك بسيادة ووحدة العراق ارضا وشعبا ونبذ الطائفية”.

وحذر الشيوخ خلال المؤتمر من “نفاذ صبر الجماهير المطالبة بالتغيير والاصلاح وتقويم العملية السياسية والعودة للولاء الوطني بدلا من الولاء القومي والطائفي”، مشددين على “المحافظة على هيبة الدولة وحفظ النظام وتنفيذ مطالب المتظاهرين والمعتصمين في الاصلاحات الجذرية”.

من جانبه قال نائب رئيس لجنة العشائر النيابية غازي الكعود أن “شيوخ والعشائر شددوا خلال اجتماعهم بلجنة العشائر البرلمانية في مجلس النواب على وجوب تفرغ مؤسسات الدولة كافة لدعم معركة الارهاب في محاربة داعش الارهابي ودعم القوات الامنية والحشد، فضلا عن معالجة الازمة المالية وتنوع الموارد الاقتصادية ورفع المعاناة عن كاهل المواطن”.

واشار الكعود الى أن “شيوخ العشار طالبوا ايضا بالشروع بالمصالحة المجتمعية ومعالجة الشرخ الاجتماعي في البيئة الاجتماعية والعمل المتسارع لعودة النازحين واعمار المنلاطق التي خربها داعش الارهابي”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT