اخبار العراق

العبادي متفاجئ من محاربة تشكيلته الوزارية الجديدة يدعو السياسيين الى تقديم التنازلات

العبادي

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جميع الكتل والاطراف السياسية الى تقديم التنازلات عن مكتسباتهم السياسية التي حصلوا عليها منذ بداية العملية السياسية بعد عام 2003.

وقال العبادي خلال كلمة القاها في احتفالية المجلس الاعلى الاسلامي في العراق اليوم بمناسبة ذكرى مقتل محمد باقر الحكيم ان الكتل السياسية وارادة الشعب العراقي جزئيين أساسيين في عملية بناء الدولة بالشكل الصحيح، لافتا الى ان الكتل السياسية يجب ان تعي التغييرات الجديدة في العملية السياسية التي فرضها الشارع العراقي وان تقدم التنازلات التي عدها تحديا كبيرا لها .

وتابع العبادي قائلا ”لقد قدمت قائمة من الوزراء التكنوقراط الى البرلمان دون الاعلان عنها بعد تدقيقها بشكل مفصل من نواحي النزاهة والمساءلة والعدالة والقيد الجنائي، وكانت النتيجة سليمة بالكامل لكننا فوجئنا بنشرها بوسائل الاعلام ومهاجمتها بشكل كبير رغم انهم طاقات كبيرة في المجتمع”.

وتأتي هذه التصريحات بعد ما اعلن زعيم المجلس الاسلامي الاعلى عمار الحكيم عن رفضه للكابينة الوزارية التي قدمها العبادي للبرلمان بذريعة عدم اشراك رأي القوى السياسية العراقية فيها، مقدما في نفس الوقت مبادرة سياسية لإخراج العراق من وضعه.

وعد العبادي التغيير الوزاري المرتقب في العراق جزئية صغيرة في برنامج الاصلاح الشامل السياسي والمجتمعي ومحاربة الفساد وتكريس مفهوم النزاهة في المجتمع، مؤكدا عزمه على المضي برامج الاصلاح ،والحد من الفوارق في الرواتب بين الدرجات العليا لكبار الموظفين والموظفين الاخرين للحد من حالة التفاوت الطبقي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً