الاقتصاد النيابية تحذر من تبذير قروض الخمسة ترليون

تحذر من تبذير قروض الخمسة ترليون

حذر لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية من تبذير قروض الخمسة تريليونات المخصصة ضمن مبادرة البنك المركزي للمصارف الحكومية، مطالبا بعدالة توزيعها.

وقالت عضو اللجنة نورا البجاري ، أن الوضع الحالي للبلاد لايسمح مطلقا ان يكون هنالك تبذير لأي مورد مالي بسبب الازمة المالية التي يعيشها العراق، لافتا الى ان البنك المركزي تقدم بقروض ماليا ستساعد في دعم اقتصاد البلاد فضلا عن حل جزء من الازمة المالية.

وأضافت البجاري ان لجنتها ستقوم بتدقيق كل ملف يتم إقراضه ومتابعته ميدانيا سواء كان زراعيا أم صناعيا او سكنيا، مبينة ان المبادرة مهمة لتحريك هذه القطاعات والتي ستنعكس على شكل مشاريع إنتاجية تقلل من الاستيرادات، فضلا عن ايجاد فرص عمل للعاطلين، الا ان التجارب السابقة تدعونا الى اخذ الضمانات الحقيقية على كل قرض وان يكون مشروع حقيقي يستفاد منه المواطن البلد بصورة عامة.

ودعا البجاري الى ضرورة العدالة في التوزيع ووضع الية مراقبة شديدة وصارمة على القروض قبل الشروع بتنفيذ هذه المبادرة.

وكان البنك المركزي أعلن في ايلول الماضي، إطلاق خمسة تريليونات دينار قروض للمصارف “الصناعي، الزراعي، العقاري” وصندوق الاسكان، لمدة خمس سنوات بضمنها فترة إمهال لمدة ستة اشهر، قابلة للتمديد خمس سنوات بموافقة مجلس إدارة البنك المركزي وبناءً على طلب المصرف المقترض أو الصندوق.

Related Posts

LEAVE A COMMENT