الاقتصاد

الطاقة النيابية تطالب بالتحقيق في فساد العقود النفطية

الطاقة النيابية تطالب بالتحقيق في فساد العقود النفطية

طالبت لجنة النفط والطاقة النيابية رئيس الوزراء حيدر العبادي باعلان نتائج التحقيق في قضايا فساد بوزارة النفط في الحكومتين السابقتين وتورط مسؤولين كبار فيها على الرأي العام.

وذكر بيان للجنة اليوم: “أنطلاقا من واجبنا الأخلاقي والمهني ومسوليتنا كأعضاء لجنة النفط والطاقة النيابية وكممثلين للشعب العراقي بات لزاما علينا وخاصة بعد النتائج الخطيرة التي كشف عنها تحقيق استقصائي اجراة موقع [فبرفاكس ميديا] و[هافنتغون بوست] نشر الأربعاء الماضي والتي اشارت الى رشاوى تلقاها مسؤولين عراقيين بحصوص عقود ابرمت حيث شملت مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى ذات علاقة مباشرة بهذه الفضحية”.

وطالبت اللجنة “رئيس الوزراء حيدر العبادي بصفته رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد ورئيس هيئة النزاهة حسن الياسري التحقيق الفوري والعاجل والدقيق في هذا الموضوع وعرض النتائج على الرأي العام”.

وشددت “على أهمية كشف الالية التي كان يتم من خلالها بيع عقود ومناقصات النفط العراقية الى الشركات الكبرى من خلال الوسطاء فضلا عن كشف شبكة التواصل الواسعة والمعقدة التي نسجت داخل وزارة النفط”.

وأشارت اللجنة الى “ضرورة معرفة مصير الملايين من الدولارات التي صرفت كرشاوى للمسؤوليين العراقيين خلال الفترة الممتدة ما بين عام 2003 حتى عام 2004، وامكانية وضع اليد عليها واتخاذ الاجراءات القانونيةى المناسبة بهذا الشأن”.

وأوضحت لجنة الطاقة النيابية ان “خطورة هذه الاتهامات يجب ان يدفع السلطات العراقية ولاسيما مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة النزاهة ووزارة النفط لاتخاذ الاجراءات القانونية والتحقيق في دقة وصحة الادعاءات المتعلقة ببعض المسؤولين في الحكومة الذين وردت اسماؤهم في ذلك التحقيق وينبغي اتخاذ الاجراءات القانونية ضد شركة [أونا أويل] وجميع الشركات العاملة المذكورة في هذه المادة وفقا لذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً