تكنولوجيا

الحوسبة السحابية وتطبيقات الموبايل وإنترنت الأشياء.. مثلث تطور الأداء

الحوسبة السحابية وتطبيقات الموبايل وإنترنت الأشياء

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة «IBM» بعنوان «Redefining Boundaries: Insights from the Global C-suite Study» عن توجهات ورؤى الرؤساء التنفيذيين فى الشركات الكبرى بالأسواق المختلفة خلال الفترة المقبلة .

وأكد مجموعة من الرؤساء التنفيذيين أن التكنولوجيا التى يتوقع أن تُحدث ثورة فى الأعمال متواجدة وفعالة حاليًا، كما أن هناك %24 من الشركات الرائدة ترى مستقبلًا باهرًا للذكاء الصناعى .

وذكرت مجموعة من الشركات التى يُطلق عليها “Torchbearers” ، وهى شركات معروفة بأنها رائدة فى مجال الابتكار، وتحقق أرباحًا مالية عالية، أن الحوسبة السحابية وتكنولوجيا الموبايل وإنترنت الأشياء هى ثالوث التكنولوجيا، ومن المتوقع أن تُحدث طفرة بأعمال الشركات بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، خلال المرحلة المقبلة، كما تعطى هذه الشركات اهتمامًا أكبر لعملائها من منافسيها .

ولفتت الدراسة إلى وجود تحولات جذرية بالأعمال والأسواق، أو ما يُعرَف بـUberization بسبب ظهور منافس غير متوقَّع، حيث يشكل هذا المنافس أكبر خطر يقلق المديرين .

وتوقَّع %54 من المديرين خوض منافسة من خارج مجالهم خلال العام الحالى، مقارنة بـ%43 فى 2013، مؤكدين أن دمج الصناعات يشكل أكبر قوة تؤثر على أعمالهم خلال السنوات الخمس المقبلة .

وتنصح الدراسة باستخدام أساليب تحليل تنبؤية وإدراكية للمساعدة على معرفة المتوقَّع حدوثه خلال المرحلة المقبلة بقدرٍ أكبر من الثقة، بالإضافة إلى اكتشاف المنافسين الذين قد لا يكونون واضحين بشكل كاف، ولكنهم يشكلون منافسة قوية .

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع فرصة تركيز واهتمام الشركات والمؤسسات الأعلى أداءً بالحوسبة الإدراكية بنسبة %24، فتلك الشركات لديها فرصة أكبر لدخول أسواق جديدة، وبناء أنظمة عمل أقل مركزية، والتى تسمح لها بأن تكون أكثر مرونة عند الحاجة، حيث يطلق عليها اسم “Torchbearers” ، وهى ما يقرب من %5 من العينة التى شملتهم الدراسة .

وذكرت أن الشركات صاحبة الأداء المتميز تتفهم مدى تقدم الحوسبة الإدراكية والنظم التى يمكنها أن تشعر وتتعلم وتَعتبرها حلًّا فعالًا للتعامل مع البيانات والأحداث المتضاربة والمختلفة، مما يمهد الطريق للمديرين وأصحاب القرارات، موضحة أن العصف الذهنى ما زال هو الأسلوب التقليدى لمعرفة الاتجاهات الجديدة المتوقع ظهورها، على الرغم من زيادة الاتجاه للتحليل .

فيما اعترف العديد من المديرين الذين أجروا المقابلات، بأن توقع ما يحدث فى المرحلة المقبلة يعد شيئًا صعبًا- وليس لديهم أى علم متى سيظهر المنافس، ومن أى مجال سينتمى .

وكشفت الدراسة أيضًا أن نصف المديرين يعتمدون على آراء العملاء للتعرف على توقع الموجة المقبلة، إلا أن الشركات الكبرى لديها نظرة أكثر عمقًا لمعرفة الموجة المقبلة باستخدام أساليب متطورة لتحليل البيانات، وكان المثير للدهشة أن %50 من الشركات تعتمد على آراء العملاء لتوقُّع ما هو مقبل .

يُشار إلى أن الدراسة شملت أكثر من 5200 من الرؤساء التنفيذيين فى 21 صناعة، بأكثر من 70 دولة، تمّ التواصل معهم والحصول على المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً