الاقتصاد

أسعار النفط تتراجع دون 40 دولاراً للبرميل

نفط-عالمي-5-640x427

 

تهاوت أسعار النفط في الاسواق العالمية إلى ما دون 40 دولارا للبرميل بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية أنها لن تخفض او توقف إنتاجها النفطي إلا إذا أقدمت الدول المصدرة الرئيسة الاخرى على الخطوة نفسها.

ويرى الخبراء ان التصريحات التي ادلى بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تعد تحديا مباشرا لإيران التي عادت للأسواق النفطية بعد رفع العقوبات الغربية عنها.

وفي مقابلة أجراها مع قناة بلومبرغ الاميركية تعهد نجل العاهل السعودي ووزير الدفاع في الوقت نفسه بأن بلاده ستقوم باستثمار مبالغ ضخمة تصل إلى تريليوني دولار لتقليل اعتمادها الاقتصادي على عائدات بيع النفط.

وأوضح ان المملكة ستقوم ببيع حصتها من الأسهم في شركة أرامكو عملاق النفط المحلي على خطوات متتالية ستبدأ في الغالب العام 2017.

وأكد الامير: ان إيران لن تكون حاضرة في اجتماع الدوحة المقرر في 17 من الشهر الجاري لمناقشة إمكانية تجميد إنتاج النفط بين أكبر الدول المصدرة للخام عالميا, وأعلن أيضا: انه لو اتخذت جميع الدول الممثلة في الاجتماع قرارا بتخفيض او وقف الانتاج ستلتزم المملكة بالقرار.

وعندما سئل عما إذا ينبغي ان تكون إيران من بين الدول التي تلتزم بالقرار قال: من دون شك, وبعد تصريحات الأمير السعودي تراجعت أسعار النفط مباشرة بعد ايام من بدء تعافيها مرحليا, وانخفض سعر خام برنت 1.63 سنتا، أو ما يعادل 4 بالمئة، ليصل سعر البرميل الواحد 38.70 دولارا, وكانت الاسعار ارتفعت بنسبة 6 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وقد نقلت وكالة «فرانس برس» أمس السبت قول إيران: انها مستعدة للمشاركة في الاجتماع، لكنها طلبت ان تكون معفية من قرار تجميد الانتاج، في الوقت الذي تعود فيه مجددا الى السوق العالمية بعد رفع العقوبات المتعلقة ببرنامجها النووي، وفقا لوزير الطاقة الروسي الكسندر نيفاك.

وكانت السعودية وقطر وفنزويلا وروسيا أعلنت في شباط اتفاقا بشأن عدم زيادة الانتاج، مشيرة الى الابقاء على مستويات كانون الثاني، لكن شكوكا برزت حيال إمكانية الذهاب أبعد من ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً