تكنولوجيا

تيسلا موديل 3 “سيارة كهربية ممتازة بأسعار معقولة”

160401121400_tesla_car_640x360_tesla_nocredit

كشفت شركة تيسلا عن سيارتها الكهربية “موديل 3” التي طال انتظارها وهي أرخص سيارة من إنتاجها حتى الآن.
وقال إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة إن السيارة التي تضم خمسة مقاعد ستطرح بسعر 35 ألف دولار ويمكنها أن تغطي مسافة تصل إلى 346 كيلومترا على الأقل دون إعادة شحن.
وأضاف بأنه يهدف إلى إنتاج نحو 500 ألف سيارة سنويا، بعد أن يبدأ الإنتاج بالوتيرة المعهودة.
وتريد تيسلا ومقرها كاليفورنيا أن تلقى هذه السيارة رواجا إذا كان للشركة ان تستمر.
ومن المقرر طرح المجموعة الأولى من تيسلا موديل 3 في أواخر عام 2017، ويمكن طلبها مقدما في العديد من الدول من بينها بريطانيا وأيرلندا والبرازيل والهند والصين ونيوزيلندا.
وطرحت تيسلا في الأسواق 50 ألفا و580 سيارة العام الماضي، ومعظمها كانت سيارة “موديل اس” صالون والتي تفوقت على موديل نيسان ليف لتصبح السيارة الكهربائية الأكثر مبيعا في العالم.
لكن الشركة منيت بخسارة صافية قدرت بـ889 مليون دولار لعام 2015، وهو ما يعزا جزئيا إلى إنفاقها 718 مليون دولار على البحث والتطوير خلال هذه الفترة.
وأدى ذلك إلى تراجع الاحتياطيات النقدية لدى تيسلا من 1.9 مليار دولار في عام 2014 إلى 1.2 مليار دولار العام الماضي.
160401122615_tesla_car_640x360_tesla_nocredit

وقالت جيسيكا كولدويل المحللة في موقع أبحاث السيارات “ادموندز” إن “هناك أسئلة منذ فترة طويلة حول إذا كانت (شركة) تيسلا قادرة على البقاء والنمو لفترة طويلة.”
وأضافت: “فيما يخص منتجات (تيسلا) التي استهدفت جمهورا معينا مثل موديل اس وموديل اكس، فإنها لم تحقق أيا من أهداف المبيعات التي تدعم نشاطها في السوق. ولذا فإن إطلاق ما تأمل الشركة في أن تصبح سيارة رائجة سيظهر إذا كان بإمكانها أن تصبح شركة سيارات ناضجة تماما قادرة على النجاح على المدى الطويل وليست شركة تطرح سيارات قليلة ممتازة ثم تفلس بعدها كما شاهدنا في شركات ناشئة لإنتاج السيارات الكهربية مثل فيسكر”.

سيارة فسيحة
وأوضح ماسك أن الركاب سيشعرون بأن السيارة أكثر اتساعا من السيارات الأخرى من نفس الحجم والتي تعمل بالبنزين وذلك بفضل قرار عدم استخدام محرك احتراق داخلي فيها.
وقال: “إنك تشعر بارتياح في الجلوس، وهذا يمنحك مساحة كافية لجلوس خمسة أشخاص بالغين. ومنطقة السقف الخلفية هي بالفعل لوح زجاجي متصل.”
وأضاف: “السبب الذي يجعل هذه السيارة رائعة هو أنها تمنحك شعورا بالرحابة، ولذا فإنها تتمتع بأفضل رحابة لأي سيارة بهذا الحجم.”
160401122659_tesla_car_640x360_tesla_nocredit

إقبال ما قبل الشراء
وفي مشهد أكثر شيوعا في إطلاق الهواتف الذكية عن طرح السيارات الجديدة، اصطف مئات الأشخاص خارج متاجر تيسلا في الولايات المتحدة في محاولة لطلب الحصول على أول مجموعة من سيارات موديل 3.
ويجب عليهم دفع مقدم حجز للسيارة بقيمة 1000 دولار قبل حتى مشاهدتها. وبدأت الشركة أيضا تلقي طلبات عبر الانترنت قبل ساعة من بدء الإعلان عنها لوسائل الإعلام في المؤتمر الصحفي.
وفي نهاية العرض التقديمي، قال ماسك إن تيسلا تلقت بالفعل أكثر من 115 ألف طلب لشراء السيارة الجديدة.
ومن المؤكد أن هذه الخطوة ستساعد الشركة في تجنب المنافسة من شركة سيارات كهربية أخرى من المقرر أن تطرح قريبا وبنفس السعر وقبل طرح سيارة تيسلا نفسها من بينها سيارة “تشيفي بولت” من إنتاج جنرال موتورز و”كوين إي في 300″ من شركة “بي واي دي”.
160401122818_tesla_car_640x360_tesla_nocredit

ومن بين العوامل المشجعة على شراء سيارة تيسلا الجديدة مبكرا هو الإعفاء الضريبي بقيمة 7500 دولار للمشترين الأمريكيين والذي من المقرر أن يبدأ تطبيقه بمجرد أن تبيع الشركة 200 ألف سيارة في الولايات المتحدة.
وقالت السيدة كولدويل: “إذا نظرت إلى سوق السيارات الأمريكية، فإن متوسط سعر الشراء يصل إلى نحو 33 ألف دولار، وهذا يقترب من المستهدف لسيارة موديل 3 الكهربية. ولذا فإنها لن تكون إلى حد ما السيارة الخيالية التي لا يمكن الحصول عليها، (بل) شيئا يمكن للإنسان متوسط الحال تحمل تكلفته.”
وأضافت: “ولهذا السبب فإن الناس مندهشون لهذه السيارة في الأسواق غير التقليدية لتيسلا، وهي الأماكن الواقعة خارج خليج سان فرانسيسكو ولوس انجليس، وهو السبب في أننا شاهدنا صفوفا من المشترين المحتملين في أماكن مثل هيوستن وأريزونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *