صندوق النقد الدولي يرجح حصول العراق على قرض تحت الطلب لاجل 3 سنوات

صندوق-النقد-640x414

اعلن رئيس بعثة صندوق النقد في العراق ريستيان جوتش، الثلاثاء، أن الصندوق قد يوافق على قرض تحت الطلب لأجل ثلاث سنوات للعراق بحلول حزيران إذا تم التوصل لاتفاق خلال الاجتماعات المقررة في واشنطن الشهر المقبل.

ونقلت وكالة “روترز” عن جوتش قوله إن “العراق سيحصل بمقتضى الاتفاق على تمويل قد يقارب 15 مليار دولار ثلثه من صندوق النقد والباقي من مؤسسات دولية ومانحين آخرين”.

وأضاف “إذا انتهينا من المناقشات في أبريل في واشنطن أعتقد أن بوسعنا طرح اتفاق بشأن قرض تحت الطلب على مجلس إدارة الصندوق في يونيو لإقراره”.

وذكر جوتش أن “العراق أحرز تقدما جيدا في المحادثات التي بدأت في تشرين الثاني بشأن قرض تحت الطلب لأجل ثلاث سنوات”، مضيفا أن “المبلغ يمكن أن يأتي من عدة مصادر من بينها صندوق النقد والبنك الدولي ودول الخليج والولايات المتحدة ودول مجموعة السبع”.

وتابع “إذا أدخلوا تعديلات على نفقاتهم نعتقد أنه (العراق) سيحتاج تمويلا يبلغ 15 مليار دولار على مدى ثلاثة أعوام” متوقعا أن “يحصل العراق على خمسة مليارات دولار على الأقل هذا العام والباقي قبل نهاية أجل التمويل”.

وكان وزير المالية هوشيار زيباري قال اليوم الثلاثاء إن العراق يتوقع تلقي مساعدات مالية بقيمة 6.4 مليار دولار من صندوق النقد ومؤسسات مالية أخرى ومانحين خلال العام الحالي.

Related Posts

LEAVE A COMMENT