الاقتصاد

البنك المركزي : المبالغ المقدمة من المؤسسات الدولية قليلة ولا تغطي العجز المالي

البنك-المركزي-2

اكد البنك المركزي العراقي، أن المبالغ المقدمة حتى الآن من المؤسسات الدولية قليلة ولا تغطي العجز المالي، داعياً الحكومة العراقية إلى “مفاوضة تلك المؤسسات وفق المصلحة الاقتصادية للبلاد، وعدم التعامل معها كمؤسسات استشارية لتقديم النصح”.

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي العراقي أحمد بريهي في تصريح صحافي، إن “من المؤمل تقديم قروض للعراق من قبل البنكين الدولي والإسلامي وفق تعهد البنك الدولي بتقديم قرض للعراق في اجتماع سابق، والذي أعد تقريراً عن الاقتصاد العراقي نشر في نهاية العام 2015″، مشيراً إلى أن “البنك الإسلامي يقدم بين مدة وأخرى مساعدات لأعضائه ومن بينهم العراق”.

واوضح بريهي، أن “المبالغ التي تقدم هي مازالت قليلة ولا تتناسب مع حجم العجز الموجود في الموازنة العراقية”، لافتاً إلى أن “على العراق التعامل مع المؤسسات المالية الدولية ومحاولة الاستفادة منها جهد الإمكان”.

وأكد بريهي، أن “قروض البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تقدم مقابل شروط”، مؤكداً أن “تلك المؤسسات لم تستطع تقديم الكثير للعراق بالرغم من تعامله معهم بانتظام منذ عام 2003”.

ودعا بريهي، الحكومة “لبذل جهودها مع تلك المؤسسات من منطق التفاوض والدفاع عن مصالح البلد بحسب ما تقدره وتفهمه، وبحسب مسؤوليتها عن الاقتصاد العراقي، وليس على اعتبارها مؤسسات استشارية تقدم النصح للعراق”، مشيراً إلى أن “تلك المؤسسات المالية تمتلك أهدافاً على المستوى الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً