الرياضة

جوتزه ينتظر “قبلة الحياة” من منتخب ألمانيا

ماريو غوتزه

لم يشارك نجم كرة القدم الألماني الدولي ماريو جوتزه مع فريقه بايرن ميونيخ إلا نادرا منذ تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة، ولكنه قد ينال الدفعة المعنوية المهمة التي يحتاجها بشدة من خلال مباراتي المنتخب الألماني الوديتين أمام منتخبي إنجلترا وإيطاليا في الايام القليلة المقبلة.

وتعافى جوتزه من الإصابة الشهر الماضي ولكنه لم يشارك كثيرا في مباريات بايرن على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

ورغم هذا، لا يزال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني مقتنعا تماما بمستوى جوتزه ويحرص دائما على استدعاء اللاعب لصفوف المانشافت مما يؤكد أن مكان اللاعب سيكون مضمونا بشكل كبير في قائمة المنتخب الألماني لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016 ) بفرنسا.

ويمثل التدريب واللعب مع المنتخب الألماني مصدر اطمئنان وارتياح كبيرين لجوتزه الفائز مع الفريق بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل كما يمثل استدعاؤه لمباراتي إنجلترا وإيطاليا الوديتين مؤشرا على أن اللاعب سيكون في قائمة المانشافت ليورو 2016 بعد نحو شهرين.

وإذا شارك اللاعب في مباراتي الفريق أمام إنجلترا بعد غد السبت وأمام إيطاليا يوم الثلاثاء المقبل، سيرفع جوتزه بهذا رصيده إلى 50 مباراة دولية مع المانشافت منذ أن شارك معه للمرة الأولى في 2010 .

كما سترفع مشاركته مع المنتخب الألماني في معسكره التدريبي الحالي من معنويات اللاعب في ظل عدم الاستعانة به بشكل منتظم في صفوف بايرن ميونيخ.

وقضى جوتزه معظم الوقت في قائمة الإصابات أو على مقاعد البدلاء منذ ان انتقل لبايرن في 2013 قادما من بروسيا دورتموند.

وشارك جوتزه في 27 مباراة كاملة من بين 69 مباراة خاضها مع بايرن في الدوري الألماني (بوندسليجا) منذ أن انتقل لصفوف الفريق.

ولم يكن جوتزه بالفعل على قدر التوقعات الكبيرة التي أحاطت به لدى انتقاله لبايرن بمقابل مالي ضخم بلغ 37 مليون يورو (41 مليون دولار) .

وخلال الموسم الحالي، خاض جوتزه 4 مباريات فقط منذ بدايتها وحتى نهايتها من بين 8 مباريات خاضها مع الفريق.

ومنذ تعافيه من الإصابة وعودته لصفوف الفريق في شباط/فبراير الماضي بعد غياب عن الملاعب دام لأربعة شهور، لم يستعن به الأسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لبايرن إلا لمدة 54 دقيقة في مباراة الفريق أمام فيردر بريمن في وقت سابق من آذار/مارس الحالي.

ويرتبط جوتزه بعقد مع بايرن حتى 2017 ولكن الجدل يثور بشدة حاليا حول إمكانية رحيله عن صفوف الفريق في صيف هذا العام وأنه قد يعود لصفوف دورتموند.

وسبق أن دار الجدل والشائعات من قبل حول رحيله عن صفوف بايرن ولكنه ظل في صفوف الفريق البافاري.

وقال لوف أمس الأربعاء :”سأتحدث إليه بشأن وضعه.. لن نقدم إليه النصيحة في الوقت الحالي”.

وأصبح جوتزه هو النجم الكبير الوحيد في بايرن الذي لم يجر معه النادي البافاري أي مفاوضات بشأن تجديد أو تمديد عقده مما يوحي بأن الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الجديد للفريق، والذي سيتولى المسؤولية خلفا لجوارديولا بعد انتهاء الموسم الحالي، لا يرى له دورا في صفوف الفريق الموسم المقبل سواء في خط الوسط المفعم بالنجوم أو في خط الهجوم.

وقال ماتياس سامر مدير الكرة في بايرن قبل عشرة أيام :”سندرس الموقف في فترة الصيف.. يجب أن نتعرف أيضا على رغبة اللاعب”.

وذكرت صحيفة “فرانكفورتر ألجمينه تسايتونج” الألمانية يوم الاثنين الماضي “يتردد أن جوارديولا لم يكن يريد جوتزه على الاطلاق وكان يرغب في ضم نيمار. ويتردد أن جوارديولا لم يدر ما يفعل به”.

وأضافت الصحيفة أن جوتزه لم يكن قائدا حقيقيا في فريق دورتموند ولكنه اندمج في نظام الفريق الذي ساعد دورتموند على الفوز بلقب البوندسليجا في 2011 ثم بثنائية البوندسليجا وكأس ألمانيا في 2012 .

ووصف جوارديولا لاعبه، بعد مشاركته في مباراة بريمن ، بأنه “لاعب من نوع خاص لأنه يجعل زملاءه يبدون بشكل أفضل”.

وقال جوتزه :”أشعر بالسعادة لعودتي إلى الملاعب وقدرتي على اللعب بدون ألم. يجب أن أتحلى بالصبر أولا وأستعيد مستواي المعهود”.

وقد تساعد مباراتا المنتخب الألماني جوتزه على تحقيق هذا خاصة وأن لوف لا يزال واثقا في قدرات لاعبه رغم الأوقات العصيبة التي مر بها اللاعب.

وقال لوف إن جوتزه لديه “الوقت الكافي” لاستعادة مستواه العالي استعدادا ليورو 2016 التي تستضيفها فرنسا من العاشر من حزيران/يونيو إلى العاشر من تموز/يوليو المقبلين حيث سيكون جزءا من الفريق في هذه البطولة.

وصرح لوف، إلى وكالة الأنباء الألمانية، قائلا : “ماريو كان جزءا مهما بالفريق لسنوات عديدة. منحنا الكثير من السعادة.. أعتمد دائما عليه لأنه لاعب لا يمكن التنبؤ بما سيفعله كما أنه لاعب موهوب يتماشى مع فلسفتنا. يحتاج لبعض المباريات والوحدات التدريبية. بالنسبة ليورو 2016 ، أعتزم الاستعانة به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً