تكنولوجيا

14 نافذة للبحث العلمى على الإنترنت

بحث العلمى على الإنترنت

لاتقدم محركات البحث العادية مثل «جوجل» و«ياهو» و«بينج» نتائج جيدة فيما يتعلق بالأبحاث الأكاديمية، برغم أن «جوجل» يعتبر أقوى محرك بحث فى العالم لكن نتائجه المتباينة لا تلبى احتياجات الدارسين والطلاب والأساتذة والباحثين الراغبين فى إنجاز أبحاث أكاديمية، وفيما يلى قائمة بأفضل المحركات المتخصصة فى البحث العلمى:

«Lib Guides Community» موقع يقدم لك خدمة البحث واستكشاف أكثر من 318968 دليل بحث يشرف عليه أكثر من 53731 من أمناء المكتبات فى 3856 مكتبة فى جميع أنحاء العالم .

«Academic Info» دليل بحث غنى بأفضل الروابط والموارد وأكثرها ارتباطا بموضوع البحث الذى يخصك، من خلال استعراض قائمة من نتائج البحث التى تكون غالبا عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر إلكترونية .

«Archival Research Catalogue» الموقع الرسمى لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن من خلاله البحث فى الوثائق التى تقوم هذه المؤسسة بحفظها وتوثيقها، كما يمكن استخدامه للبحث فى المراجع التى توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية .

«BASE» أحد محركات البحث الأكثر ضخامة فى العالم، خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة، وتشرف عليه إدارة مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية .

«CiteuLike» خدمة مجانية لإدارة واكتشاف المراجع العلمية، ويقدم ما يناهز 7 ملايين مادة علمية .

«Eric» مكتبة رقمية على الإنترنت للبحث التربوى والمعلومات، برعاية من معهد العلوم التربوية (IES) فى وزارة التعليم الأمريكية. يوفر سهولة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها فى تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفى اتخاذ القرارات التربوية وفى إنجاز البحوث .

«Infomine» مكتبة افتراضية لموارد الإنترنت المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفى البحوث على المستوى الجامعي، تحتوى على موارد مهمة مثل قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، ولوحات الإعلانات، والقوائم البريدية والمقالات وأدلة الباحثين، وأنواع أخرى من المعلومات .

«Infotopia» محرك بحث للطلاب يقدم معلومات وأرشفة لمواقع ومواضيع الفن،والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشكلات المجتمعية .

«Google Scholar» يقدم الباحث العلمى من «Google» طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع فى المادة العلمية، ويمكنك البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر: المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الإنترنت والجامعات ومواقع أخرى .

” Library of Congress ” مكتبة الكونجرس توفر لك خدمة البحث فى المصادر الأولية للوثائق، بما فى ذلك الصور والخرائط والمخطوطات والصحف التاريخية وغير ذلك .

” Refseek ” محرك البحث مخصص للطلاب والباحثين، يصنف أكثر من مليار مادة، بما فى ذلك صفحات الويب والكتب والموسوعات والمجلات والصحف .

«The Virtual LRC» يضم الآلاف من أفضل مواقع المعلومات الأكاديمية، تم اختيارها من قبل المعلمين وأخصائى المكتبات فى جميع أنحاء العالم، من أجل تزويد الطلاب والدارسين بمعلومات صحيحة للمشروعات الأكاديمية الخاصة بالمدارس والجامعات .

«SweetSearch» موقع يساعد الطلاب على تحصيل المعلومات المستهدفة بسرعة، بتحديد أهم النتائج ذات الصلة من قائمة موارد ذات مصداقية، ويسهل عليهم العثور على مصادر أولية بعيدا عن المواقع غير المرغوبة والمواقع الهامشية التى تفتقر إلى الصرامة الأكاديمية أو الصحفية .

«DeepDyve» موقع يتيح لك البحث فى آلاف المجلات العلمية الرائدة مثل (Springer ، Elsevier ، Nature ، IEEE ، Wiley-Blackwell) وغيرها… كما يمكن قراءة مقالاتها دون انقطاع والتوصل عبربريدك الإلكترونى بآخر المواد العلمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً