الاقتصاد

صالح : احتياطات البنك المركزي من الدولار تصل الى 60 مليار دولار

مظهر-محمد

نفي مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ان يكون البنك المركزي العراقي يواجه حالة من الافلاس.

وقال صالح في تصريح صحافي ان “البنك المركزي مؤسسة مالية قوية وليست مفلسة وتمتلك احتياطات وسياسات نقدية ولديه رؤية وحدود وخطط مرسومة يعمل عليها”.

وأضاف، أن “احتياطاتنا من الدولار نحو 60 مليار دولار أو نحو ذلك وليس ما يشاع بانها بحدود اربعين مليار لان البنك يبيع ويشتري الدولار بآن واحد فهو يشتري من الحكومة العملة الاجنبية وهي تصرف الدينار العراقي مقابل هذا الشراء لذا البنك لديه نقاط توازن في البيع والشراء”.

وعزا صالح تراجع مبيعات البنك المركزي للدولار في الاونة الاخيرة الى “ضعف الطلب على الدولار بسبب الانخفاض والتقليص في الانفاق الحكومي”.

وبين صالح ان “الموازنة التشغيلية الحكومية تقريبا تلاشت باستثناء الرواتب والأجور وبعض النفقات الضرورية وهذه كانت تشكل إقبالاً على العملة أي ان الانفاق بالسوق في الدينار ينقلب على طلب للعملة الاجنبية وسببه ان النشاط الاقتصادي منخفض وهذا ينعكس تدريجيا على مبيعات البنك المركزي لعدم وجود قوة شرائية كافية او انها محدودة وهذه من العوامل الرئيسة وراء انخفاض مبيعات البنك”.

وأشار مستشار العبادي الى ان “الحديث عن سياسة البنك المركزي بانها تؤدي الى الافلاس لا تعد سوى شائعات يراد منها الايقاع بالاقتصاد العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً