تكنولوجيا

اختراق تشفير تطبيق الرسائل iMessage في هواتف أيفون

اختراق تشفير تطبيق الرسائل iMessage في هواتف أيفون

تمكن علماء من جامعة جونز هوبكينز في الولايات المتحدة الأمريكية من اكتشاف ثغرة أمنية في تطبيق iMessage لهواتف أيفون تسمح بفك تشفير وسرقة الرسائل والصور والفيديو المرسلة عبره بسهولة، التفاصيل في المقال التالي:
مع تحضيراتها للإعلان عن منتجات جديدة الليلة والتي يأتي على رأسها هاتف iPhone SE ولوحي أيباد برو 9.7 ينتظر أبل Apple موعد مهم في المحكمة يوم غد في قضية طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI منها إطلاق إصدار من نظام iOS يمكن الولوج عبره بسهولة إلى هواتف أيفون.

وسط هذه الزحمة الكبيرة هناك أمر آخر قد يزعج الشركة ويسبب لها بعض المتاعب فقد تمكن باحثون من جامعة جونز هوبكينز في الولايات المتحدة من كسر أو فك شيفرة تطبيق الرسائل الشهير والتي طالما افتخرت أبل به iMessage واستطاعوا فك رموز واعتراض الرسائل النصية للمستخدمين وكذلك الأمر بالنسبة للصور والفيديو المتبادل.

الثغرة الأمنية المكتشفة في iMessage تستغل طريقة تشفير الرسائل وتوجهها من خلال مخدمات أبل حيث يمكن للمهاجم أن يأخذ الأفضلية ويلتقط الرسالة ويقوم بمراسلة الجهاز المرسل لمعرفة مفتاح التشفير وهذا قد يسمح له بالوصول إلى النسخة الخاصة بالرسالة في التخزين السحابي iCloud. أكثر من ذلك يمكن للمهاجم هذا أن يقوم بفك تشفير وترميز الرسائل والصور وكذلك الفيديو التي تم إرسالها على شكل رسائل مشفرة.

يأتي هذا الاكتشاف مع صراع أبل ورفضها لطلب المحكمة الأمريكية بالإذعان إلى طلبات FBI بخصوص هاتف أيفون خاص بحادثة سان برناندينيو.

أبل ردت بسرعة على اكتشاف الثغرة الأمنية في iMessage والتحديث iOS 9.3 سيقضي عليها بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً