الاقتصاد

البصرة تعلن تفاصيل تصدير اول شحنة من الغاز المكثف

علي-الفارس-1-640x424

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة، علي شداد الفارس، أن الدفعة الأولى التي سيتم تصديرها من البصرة اليوم من عقد تصدير مادة الغاز الطبيعي المكثف (c5 plus) تبلغ عشرة آلاف متر مكعب، مشيراً إلى أن دفعة ثانية ستلحقها في 29 آذار الجاري وبذات الكمية.

وقال الفارس في تصريح صحافي ، أن تسويق تلك المادة سيتم عبر شركة (سومو) ومن خلال مشاركة الموانئ العراقية، حيث ستقوم الكوادر البحرية المتقدمة بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة (كورا)، وبالتالي توفير الملاحة الآمنة لمرور هذه الناقلة العملاقة بسلام عبر ممراتنا الملاحية في خور عبد الله وخور الزبير.

وأضاف أنها ستنطلق اليوم الأحد من ميناء الغاز السائل نحو البحر، وهي تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف (c5 plus) والذي يصدره العراق لأول مرة في تأريخه.

ورأى الفارس، أن تصدير تلك المادة يعد حدثاً اقتصادياً مهما ضمن فعاليات شركة غاز البصرة لتطوير قدراتها الاقتصادية التي تنعكس مباشرة على الاقتصاد الوطني، باعتباره بداية لأول مورد اقتصادي خارجي حقيقي يضاف للعائدات النفطية، موضحا ان أهميته تأتي لأنه تصدير مادة مصنوعة داخل البلد.

وبين الفارس أن القدرات الإنتاجية لشركة غاز البصرة من مادة البنزين الطبيعي (c5 plus) تصل إلى حوالي 800 متر مكعب يوميا يستخدم جزء منها لسد جزء من حاجة البلد من مادة بنزين السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *