الاقتصاد

العراق يقترح تخفيض الانتاج النفطي بنسبة 2 – 5% لتحقيق استقرار اسعار النفط

حقل-الناصرية-640x427

كشفت وزارة النفط العراقية عن مقترح اذا ما فشلت دول منظمة اوبك في الاتفاق خلال اجتماعها المزمع عقده في 17 من نيسان المقبل في قطر على تجميد انتاج النفط على مستويات شهر كانون الثاني/ يناير.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحافي ان “تجميد الانتاج خطوة بالاتجاه الصحيح واذا كانت هذه العملية لاتخدم اسعار النفط فبالتاكيد يجب على الدول المنتجة ان تخفض الانتاج بنسبة 2 الى 5% حتى يتم دعم اسعار النفط وجعلها تتجاوز الـ 60 او 75 دولاراً للبرميل”.

وأضاف ان “العراق أحدى الدول المهمة في منظمة اوبك ويعمل على ايجاد آليات تدعم اسعار النفط في الاسواق العالمية وهو كان ينادي دائما بضرورة عقد اجتماعات بين الدول المنتجة في داخل وخارج اوبك من أجل تنظيم عملية الانتاج في الاسواق”.

وأشار جهاد الى ان “العراق يراقب السوق النفطية والاسعار لكن المشكلة الان هي ليست بزيادة انتاجه فهو حقق أعلى معدلات تصديرية وأعلى معدل انتاجي عندما اعلنت الوزارة بان الانتاج من كل منافذ العراق خلال الشهر الماضي بلغت 4 ملايين و775 الف برميل والصادرات 3 ملايين و900 الف برميل”.

وبين ان “الموازنة المالية لهذا العام بنيت على اساس سعر 45 دولاراً والاسعار الان تتراوح نحو 40 دولارا، وكلما تحصل زيادة في الاسعار بالتاكيد ينعكس ذلك على ايرادات العراق” لافتا الى ان “بعض الخبراء يتوقعون ان تتجاوز الاسعار الخمسين دولارا هذا العام واي تجاوز لسعر الاساس في الموازنة سيخدم الدخل القومي ويقلل نسبة العجز فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *