الاقتصاد

المنافذ الجنوبية : زيادة الواردات بنسبة 90% بعد تطبيق التعرفة الكمركية

شاحنات-1-640x360

أكدت مديرية جمارك المنطقة الجنوبية ارتفاع الإيرادات بنسبة 90 بالمئة خلال النصف الثاني من شهر شباط الماضي مقارنة بالمدة التي سبقت عدم تنفيذ القانون المذكور.

وقال مدير جمارك المنطقة الجنوبية أحمد نوري، في تصريح صحافي الى أن التعرفة الجمركية تعد واحدة من أبرز ملامح تطوير اقتصادات الدول التي تتبعها في إطار التبادل التجاري الدولي بهدف الحصول على موارد للخزينة العامة وحماية المنتج والأمن الوطني.

وأشار الى أنه بالرغم من عزوف بعض التجار عن ترويج المعاملات الجمركية بعد صدور توجيهات من مدير عام هيئة الجمارك العامة كاظم علي عبد الله بتطبيق قانون التعرفة الجمركية في بداية شباط الماضي، إلا أنه لمس ارتفاعا واضحا بنسبة الإيرادات المتحققة من تنفيذ القانون حتى وصلت الى 90 بالمئة خلال النصف الثاني من شباط الماضي، إذ بلغت 31 مليارا و716 مليون دينار مقارنة بشهر كانون الثاني الذي بلغت فيه مبالغ الإيرادات 16 مليارا و61 مليون دينار وبنفس الكميات الاستيرادية الشهرية المعتادة عبر منافذ البصرة البحرية والبرية التي تبلغ 9 منافذ قانونية، فضلا عن منفذ الشيب في محافظة ميسان.

وبين نوري ان دور المديرية ينحسر بتطبيق الأنظمة الجمركية بشأن استحصال الضرائب المستحقة للخزينة العامة وتطبيق الشروط والقيود الاستيرادية المقررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً