الاقتصاد

الخيكاني : قرب اطلاق قروض صندوق الاسكان وشراء الوحدات السكنية في بغداد والمحافظات

طارق الخيكاني

أعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، عن قرب إطلاق قروض صندوق الاسكان لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية في بغداد وعموم المحافظات.

ونقل بيان للوزارة عن الوزير طارق الخيكاني القول، إن “العمل يجري حاليا على تنظيم إجراءات منح القرض والبالغة 50 مليـون دينار بعد حصول مصادقة رئيس الوزراء على آليات إقراض صندوق الإسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة تريليونات دينار عراقي”، موضحا ان “الية توزيع قروض الصندوق على المحافظات ستكون باعتماد معيار النسبة السكانية ٨٠٪ ومعيار درجة الفقر ٢٠٪ لكل محافظة”.

وأضاف أن “مبلغ القرض سيكون بما لا يزيد عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين وبنسبة فائدة ٢٪ بعد سنة إمهال واحدة من تاريخ استلام كل دفعة تمنح لأغراض البناء وإضافة البناء ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، كما انه يمنح لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الإرهابية”.

واشار الخيكاني إلى ان “توزيع مبلغ القرض على بغداد والمحافظات سيكون حسب النسب السكانيـة ودرجة المظلومية وكذلك الية الصرف للمعاملات الاقراضية الجديدة التي لم يتم استلام اي مبلغ منها، وكذلك المعاملات التي تم صرف دفعــة او دفعتين منها حيث سيتم ابرام عقد او ملحق عقد مع المقترض لغرض صرف مستحقاته وفق الالية الجديدة”.

وأوضح ان “مدة الإقراض ستكون ١٠ سنوات تتم استعادتها بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة فيما تبلغ نسبة الفائدة المفروضة على منح القروض 2% سنويا لصالح البنك المركزي”، لافتا إلى ان “صندوق الإسكان سيقوم بإطلاق خدمة الموقع الإلكتروني وخط الهاتف المباشر لغرض متابعة المقترض مراحل انجاز معاملة القروض ويكون التقديم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق من دون استيفاء أي مبالغ مالية”.

وبين إن “القرض يمنح لغرض البناء أو إضافة البناء لمن يمتلك قطعة أرض سكنية على وجه الاستقلال أو مشاعة له وألا تقل مساحة الأرض المشاعة عن 100 متر مربع ولا تقل مساحة البناء عن 65 متراً مربعاً”، منوها إلى إن “القرض لا يمنح للبناء على قطع الأراضي الزراعية والصناعية، وكذلك يمنح للراغبين في شراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية أو الخاضعة لقانون الاستثمار والتي لا تقل صافي مساحتها عن 65 متراً مربعا”.

وتابع ان “القرض سيمنح لإعادة بناء الوحدات السكنية المدمّرة بسبب العمليات الإرهابية وحسب الأولوية ابتداءً من الوحدات السكنية ذات السقوف المهدمة بالكامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً