الاقتصاد

البزوني : الحكومة الاتحادية تماطل بتنفيذ مشاريع الماء في البصرة

صباح-البزوني-1

اكد رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح حسن البزوني، ان الحكومة الاتحادية غير جادة بتلبية مطالب الحكومة المحلية في إقامة المشاريع اللازمة لحل مشكلة شح وملوحة المياه في المحافظة.

واوضح البزوني في تصريح صحفي أن مجلس الوزراء ليس له الدراية والفهم الكافي على مشكلة البصرة وملوحة المياه فيها ، مبينا انه يعتمد على معالجات تطرح من قبل مديريات في بغداد هي أصلاً بدورها لا تفهم معالجة مشكلة مياه البصرة.

وتابع ان مجلس المحافظة اتخذ قرارا يقضي بتشكيل لجنة تفاوضية لاختيار شركة استشارية بذلك اضافة الى اعداد خطة مستعجلة وسريعة قدمتها شركات مختصة يمكن التفاوض معها من قبل الحكومة الاتحادية والوصول إلى قرار بهدف إقامة المشاريع اللازمة.

ودعا البزوني إلى تكليف وزارة البلديات بحل المشكلة مبديا في الوقت ذاته استعداد المجلس لتمويل مشروع الشركة الاستشارية الخاصة بمعالجة مشكلة المياه في المحافظة مؤكدا في ذلك الى استعداد بعض بنوك المحافظة لتمويل المشروع والاسراع بتنفيذه.

وانتقد قرار مجلس الوزراء في تشكيل لجنة تفاوضية تبحث مع الشركات الاستشارية المختصة علاج مشكلة شح المياه في البصرة ومحافظات أخرى مشيرا الى ان الحكومة المركزية غير جادة بإيجاد الحلول بسبب العجز المالي وترفض الاستقراض كما ترفض اعتماد آلية النفط مقابل الاعمار، فيما تتمسك الوزارات المعنية بالمشروع وترفض إحالته للبصرة وبقية المحافظات التي لديها مشكلة المياه ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً