الاقتصاد

النفط يختم تداولات الاسبوع فوق 40 دولارا للبرميل

منصاات-نفط-2

صعدت أسعار النفط بما يصل إلى 2 بالمئة في ختام تعاملات الاسبوع التي عقدت مساء امس الجمعة وسجل الخام الامريكي مكاسب للاسبوع الرابع على التوالي بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن السوق وصلت فيما يبدو إلى القاع رغم أن بنك جولدمان ساكس قال إن صعود الاسعار بنسبة 50 بالمئة في أقل من شهر هو إتجاه “سابق لأوانه”.

وقالت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس والتي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة والمنتجين الاخرين غير الاعضاء في منظمة أوبك يبدأ بالتراجع بمعدلات سريعة في حين أن الزيادات في الامدادات من إيران أقل من أن تشكل مفاجأة.

وأضافت الوكالة أن إنتاج النفط خارج أوبك سيهبط بمقدار 750 ألف برميل يوميا هذا العام وهو رقم يزيد حوالي 25 بالمئة عن تقديرها السابق البالغ 600 ألف برميل يوميا.

لكن جولدمان ساكس أبقى على توقعاته المتشائمة قائلا في مذكرة إلى العملاء إن الاسعار قد تهبط بشكل حاد في الاسابيع المقبلة مع تسجيل مخزونات الخام في الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة بما يعوض إنخفاضات في إنتاج البلاد.

وقال البنك إن أسعار النفط بحاجة إلى أن تنخفض بدرجة تكفي لضمان هبوط الامدادات بمرور الوقت متوقعا متوسطا قدره 39 دولارا للبرميل من خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إنخفاضا من تقديره السابق البالغ 45 دولارا.

وأنهت عقود برنت لأقرب إستحقاق جلسة التداول مرتفعة 34 سنتا أو حوالي 1 بالمئة لتسجل عند التسوية 40.39 دولار للبرميل. وعلى مدى الاسبوع سجلت مكاسب قدرها 4 بالمئة هي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.

وأغلقت عقود الخام الامريكي مرتفعة 82 سنتا أو 2 بالمئة إلى 38.69 دولار للبرميل بعد أن قفزت في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى هذا العام عند 39.02 دولار. وتنهي الاسبوع مرتفعة 7 بالمئة في رابع أسبوع على التوالي من المكاسب.

ولقيت السوق دعما أيضا من بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية أشارت إلى إنخفاض عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة للاسبوع الثاني عشر على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2009 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً