اخبار العرب والعالم

عبد الباري عطوان: مقابلة اوباما مع مجلة “ذي اتلانتيك” تكشف حقائق رسم ملامح السياسة الاميركية

عبد-الباري-عطوان

وصفت صحيفة رأي اليوم العربية المستقلة على لسان رئيس تحريرها عبد الباري عطوان مقابلة الرئيس الاميركي باراك اوباما المطولة مع مجلة “ذي اتلانتيك” بانها مجموعة من الحقائق لمعرفة العوامل الاساسية التي ترسم ملامح السياسة الاميركية في المنطقة.

وأشار عطوان خلال تحليله الى ان أوباما حمل السعودية وإيران مسؤولية الصراع في العراق واليمن وسوريا وليس تدخلات بلاده العسكرية .
وبرأ الرئيس الامريكي إيران واتهم السعودية بشكل مباشر بنشر التطرف والارهاب في المنطقة والعالم كما وهاجم اوباما بشدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واتهم اوباما دولا “جانحة” من حلفاء امريكا بمحاولة جر بلاده الى حروب طائفية طاحنة لا مصلحة لها فيها .

وأشار أوباما الى ان بلاده ستنسحب من المنطقة وتركز على آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية .

وكشف الرئيس الأميركي ان اعدام ثلاثة امريكيين في سوريا ذبحا من قبل داعش عام الفين وأربعة عشر هو الذي دفعه الى تغيير سياسته فيها واعطاء الاولوية لمواجهة الخطر الذي يهدد بإشعال المنطقة والعالم وهذا يعني الكثير في اي محاولة لفهم تردده في الدخول في حرب لأسقاط النظام السوري.

وختم رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم قوله بانه بعد التمعن يمكن القول ان حلفاء واشنطن القدامى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ربما يواجهون مرحلة من التجاهل وربما اليتم بعد القرار الامريكي بعدم خوض حروب من اجل الدفاع عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً