اخبار العرب والعالم

الجبير: طهران تدعم الجماعات المتطرفة مثل حزب الله اللبناني وميليشيا الحوثي والميليشيات الطائفية في العراق

عادل-الجبير
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان إيران تواصل تعتيم سياستها الطائفية والتوسعية الخطيرة إضافة الى دعمها للإرهاب.

وأضاف الجبير في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان نهج إيران الثابت منذ عام 1979 حيث ينص الدستور الإيراني على تصدير الثورة فعمدت طهران الى دعم كل الجماعات المتطرفة والعنيفة بما في ذلك حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والميليشيات الطائفية في العراق.

واتهم الجبير إيران وعملائها بتنفيذ وارتكاب الهجمات الإرهابية في العالم بما فيها التفجيرات التي استهدفت ثكنات مشاة البحرية الامريكية في لبنان عام 1973 وابراج الخبر في المملكة العربية السعودية عام 1996 والاغتيالات التي نفذت في مطعم ميكونوس في برلين عام 1992.

وأكد وزير الخارجية السعودي ان إيران تستهدف المواقع الدبلوماسية لتستخدمها في أدوات سياستها الخارجية وهي من أكثر دول المنطقة عدوانية حيث تعرضت السفارات والبعثات الدبلوماسية الامريكية والبريطانية والدنماركية والكويتية والفرنسية والروسية والسعودية الى هجمات مختلفة كما تعرض عدد كبير من الدبلوماسيين الغربيين والعرب لعمليات اغتيال نفذتها مجاميع إيرانية.

هذا وشدد الجبير على عدم السماح لإيران بالعبث بأمن بلاده او أمن جميع حلفاء المملكة العربية السعودية قائلا ان الرياض هي خط الدفاع الأول لمحاربة الإرهاب وتعمل على مواجهته بالتعاون مع حلفاءها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً