الاقتصاد

النفط يتراجع مع ارتفاع المخزون الأمريكي إلى مستوى قياسي

منصاات-نفط

بددت أسعار النفط مكاسبها المبكرة يوم الخميس مع ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية الذي طغى على الآمال المتنامية بأن موجة الهبوط التي تشهدها السوق منذ 20 شهرا شارفت على الانتهاء.

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 37.17 دولار للبرميل يوم الخميس قبل أن يتراجع إلى 36.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0755 بتوقيت جرينتش منخفضا 26 سنتا عن مستواه عند الإغلاق السابق لكنه صعد بنحو الربع منذ 11 فبراير شباط.

وزاد سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة إلى 34.88 دولار للبرميل قبل أن ينزل إلى 34.60 دولار للبرميل بانخفاض ستة سنتات عن سعره عند التسوية السابقة.

غير أن الخام الأمريكي ارتفع أكثر من الثلث منذ 11 فبراير شباط حين نزلت الأسعار إلى مستويات لم تشهدها منذ عام 2003 عند ما يزيد قليلا عن 26 دولارا للبرميل.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بواقع 10.4 مليون برميل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 517.98 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ويأتي ارتفاع المخزون نتيجة لفائض في الإنتاج العالمي يتراوح بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق حجم الطلب وهو ما أسفر عن هبوط الأسعار 70 بالمئة منذ منتصف 2014.

وتوصل كبار المنتجين إلى اتفاق بقيادة روسيا والسعودية على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير كانون الثاني لكن هذا الاتفاق لم ينجح في تقليص التخمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً