الاقتصاد

الكمارك تؤكد تضاعف الايرادات بعد تطبيق التعرفة الكمركية

منفذ-زرباطية

أكدت هيئة الجمارك العامة تضاعف الإيرادات المتحققة من منافذها الحدودية بعد تطبيق قانون التعرفة الجمركية.
وفيما كشفت عن تعهد إقليم كردستان بتطبيق القانون خلال المدة القليلة المقبلة، نشرت الهيئة مفارز لاستحصال التعرفة الجمركية من الشحنات التي لم تسددها في المنافذ الحدودية وضمنها القادمة من الإقليم.

وأوضح مدير عام الهيئة التابعة لوزارة المالية، كاظم علي في تصريح صحافي ان قرار تطبيق التعرفة الجمركية لا عودة فيه، كونه جزءا رئيسا ومهما من خطة الإصلاح الاقتصادي، مؤكدا أن الإيرادات بدأت تتضاعف بشكل كبير بعد تطبيق القرار.وأشار الى أن دائرته ستشدد الرقابة اللاحقة ونقاط السيطرة البالغ عددها خمسة، مفصحا عن وجود نوايا لزيادتها حال توفر الإمكانات، لاسيما انها أضحت جزءا من السيطرات الأمنية، منوها بوجود تنسيق بين الجمارك ووزارتي الدفاع والداخلية وقيادة العمليات بهذا الشأن.

ونوه الى أن تطبيق التعرفة أو تفعيلها أردف بقرار من مكتب رئيس الوزراء ذي الرقم (413) لسنة 2015 والمتمثل بإنشاء نقاط تدقيق جمركي في الوسط وبقية المحافظات.
وأردف ان كل هذه المحافظات محاطة بسوار جمركي من خلال نقاط تقوم بتدقيق الشحنات التي تتحرك على طرق تداول البضائع الرئيسة الصاعدة للوسط والنازلة إليه، والتي نوه بأنها تتم من خلال تثبيت كل شحنة لم تستوف إجراءاتها الجمركية ومن ثم سحبها الى المنطقة الجمركية لاستكمال الإجراءات وبالتالي من الناحية العملية فإن قانون التعرفة تم تطبيقه في عموم البلاد.

وأشار الى أن نشر المفارز الجمركية أسهم بأمرين، الأول ضمن للهيئة ان جميع البضائع الداخلة الى العراق سيتم التعامل معها بشكل موحد، أما الثاني فسيساعد بمعرفة من ينحرف من داخل المنافذ من الموظفين، مؤكدا أن هذه المفارز يشرف عليها موظفون قضوا مدة طويلة في الجهاز الإداري لهم خبرة ومعرفة الى جانب وجود أكثر من جهة رقابية تدقق على عمل نقاط التدقيق الجمركية، مشيرا الى أن الطموح هو أن تصل الى إنجاز بمستوى 100 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً