الاقتصاد

المحمداوي يحمل النفط مسؤولية احالة مصفى ميسان الاستثماري على شركة مفلسة

النائب-جمال-المحمداوي

حمل عضو لجنة النفط والطاقة النيابية جمال المحمداوي وزارة النفط مسؤولية ابرام عقد مصفى ميسان مع شركة لا يتجاوز راس مالها الـ 200 مليون دولار .

وقال المحمداوي في بيان” ان وزارة النفط اعلنت من خلال موقعها الالكتروني عن مضيها قدما في ابرام عقد مصفى ميسان مع شركتي واهان الصينية وساتارم السويسرية ، وهي شركة صغيرة ليس لهما اعمال مماثلة في المجال النفطي ولا تمتلك القدرة المالية الكافية لتنفيذ هذا التعاقد الكبير ،.

واوضح المحمداوي ” ان عقد صفقة بقيمة تتجاوز الـ ستة مليارات دولار مع شركة صغيرة غير مؤهلة ومفلسة سيلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد العراقي ، مشيرا الى ان كامل المسؤولية القانونية والمعنوية والاخلاقية والوطنية تقع على عاتق المسؤولين في وزارة النفط ممن ساهم في ابرامها “.

ودعا وزارة النفط الى عدم استغلال الازمة السياسية والمالية التي يمر بها البلد في ابرام صفقة سيئة تحت ذريعة الخصخصة والاستثمار الاجنبي ، وادعاء ان هذه المصفاة سوف لن تكلف الحكومة شيئا”.

وطالب الوزارة الالتزام بالشفافية من خلال نشر النتائج التي توصلت اليها من خلال مباحثاتها مع هاتين الشركتين ، فضلا عن ايضاح تكلفة العقد والمدة الزمنية لغرض الحد من الضرر الذي قد يترتب عليه قبل فوات الاوان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً